وقعت وزارة العمل ونقابة أصحاب المخابز العامة وممثل الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الأردن السبت، مذكرة تفاهم تضمنت التوافق على قرارات لغايات منح تصاريح العمل من العمالة غير الأردنية للمؤسسات والشركات في قطاع المخابز مقابل تشغيل عمالة أردنية لديهم.

ووقع الاتفاقية وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار معن القطامين ونقيب أصحاب المخابز العامة عبد الإله الحموي وممثل الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الأردن محمد الجيطان.

وتمنح القرارات المخابز الحجرية وفق الاتفاقية عمالة غير أردنية في حالة التجديد وتغيير صاحب العمل والاستقدام 6 عمال غير أردنيين بسقف أعلى، شريطة تشغيل عاملين أردنيين مسجلين بالضمان الاجتماعي على ألا يتجاوز عدد العمال غير الأردنيين المستقدمين 4 عمال من المجموع الكلي لعدد العمالة حسب الآلية التالية:

أ- السماح بالتجديد وتغيير صاحب العمل والاستقدام لثلاثة عمال غير أردنيين بدون تشغيل أردنيين وعلى أن يكون جميع العمال مسجلين بالضمان الاجتماعي.

ب- يُمنح العامل الرابع غير الأردني في حالة التجديد وتغيير صاحب العمل والاستقدام شريطة تشغيل عامل أردني واحد وعلى أن يكون جميع العمال مسجلين بالضمان الاجتماعي.

ج- يُمنح العامل الخامس غير الأردني في حالة التجديد وتغيير صاحب العمل والاستقدام دون تشغيل عامل أردني.

د- يُمنح العامل السادس غير الأردني في حالة التجديد وتغيير صاحب العمل والاستقدام شريطة تشغيل عامل أردني واحد إضافي للعامل السابق وعلى أن يكون جميع العمال مسجلين بالضمان الاجتماعي.

وتمنح هذه القرارات الخاصة بقطاع المخابز الآلية والنصف آلية عمالة غير أردنية في حالات التجديد والاستقدام وتغيير صاحب العمل بنسبة عاملين غير أردنيين مقابل عامل واحد أردني ومسجلين بالضمان الاجتماعي.

وأكدت المذكرة أن على صاحب العمل إشراك العمالة غير الأردنية المستقدمين بمظلة الضمان الاجتماعي بعد دخولهم أراضي الأردن بـ 30 يوما.

وتلزم مذكرة التفاهم نقابة أصحاب المخابز العامة في الأردن وممثل قطاع المخابز في غرفة صناعة الأردن وخلال 3 أشهر من تاريخ توقيع هذه المذكرة بتوقيع اتفاقيات مع مؤسسة التدريب المهني، ُتحدد بموجبها المهن التي يحتاجها قطاع المخابز لتدريب الباحثين الأردنيين عن عمل لتدريبهم بهدف تشغيلهم لدى القطاع.

وستحدد هذه الاتفاقيات التي سيتم توقيعها أعداد الأردنيين الذين سيتم تأهيلهم وتدريبهم وتشغيلهم وآليات العمل اللازمة لإعداد وتنفيذ برامج التدريب والتأهيل في المهن كافة التي تتوفر في هذا القطاع مع بيان مصادر تمويلها وإدارتها وأي أمور أخرى تتعلق بذلك.

وتلزم المذكرة مع قطاع المخابز أصحاب العمل في هذا القطاع بالتسجيل بشكل دائم ومستمر على المنصة الإلكترونية للتشغيل في وزارة العمل "سجل" والإعلان عن فرص العمل المتوفرة لديهم على هذه المنصة وأن يتضمن الإعلان عن الوظائف الرقمية (e-jobs).

بترا