نعى رئيس الوزراء بشر الخصاونة، وزير السياحة الأسبق عقل بلتاجي، الذي توفي الأحد.

واستذكر رئيس الوزراء الخدمات الجليلة التي قدمها أمين عمّان السابق والعين الأسبق المرحوم بلتاجي لوطنه في جميع المواقع التي شغلها، متقدما بأصدق مشاعر العزاء والمواساة لأسرة وذوي الفقيد.

وكتب أمين عمّان يوسف الشواربة، عبر حسابه على موقع تويتر: "بصادق مشاعر الحزن والأسى تلقينا نبأ رحيل قامة وطنية كبيرة وعمدة عمان السابق الأخ الكبير المرحوم عقل بلتاجي رحمه الله ونسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم أسرته الكريمة ومحبيه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا اليه راجعون".

ونعى رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز العين الأسبق عقل بلتاجي، مشيدا بمناقبه ودوره في خدمة وطنه ومليكه في مختلف مواقع العمل العام التي شغلها وخاصة في مجلس الاعيان.

وقال" بوفاة المرحوم يكون الوطن قد خسر أحد رجالاته الأوفياء داعيا المولى عز وجل أن يرحمه ويلهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان.

ولد بلتاجي، في قطاع غزة في عام 1941ميلادية، ودرس الثانوية العامة في مدرسة الفردنز في رام الله، وحصل على الدبلوم في التعليم من كلية الفردنز عام 1959ودرس فيها حتى عام 1961. 
 
وعمل بلتاجي في الملكية الأردنية وتدرج في عدة إدارات حتى عام 1975م، حيث شغل مركز نائب المدير الأول لمدير عام الملكية الأردنية، ويعتبر أول عربي يحصل على لقب نائب رئيس المنظمة العالمية لخدمات وتموين الطائرات، بحسب موقع رئاسة الوزراء.

وعمل بلتاجي مستشارا لجلالة الملك في الديوان الملكي الهاشمي لعامي 2004-2005، وأمينا للعاصمّة عمان في 2013، ووزيرا للسياحة في عام 1997.

وشغل منصب رئيس مجلس المفوضين /سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة 2001-2004، والنائب الأعلى للرئيس التنفيذي / المدير العام لخدمات المسافرين والمطارات 1969-1976، ومسؤول العلاقات الحكومية في مشروع تطوير المطارات / وزارة الدفاع السعودية الظهران / المملكة العربية السعودية 1967-1969، والمساعد التنفيذي في مدارس أرامكو للسعوديين 1962-1967، والمساعد التنفيذي في شركة الزيت العربية الأميركية (أرامكو) 1962-196، وعضوا في مجلس الأعيان الحادي والعشرين، والثاني والعشرين، والثالث والعشرين، والرابع والعشرين.

المملكة