أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمد أبو قديس، الأحد، تعميما بعدم فرض رسوم جديدة على الطلبة بسبب تدريسهم إلكترونياً (عن بعد) واستخدامهم المنصات المعتمدة في الجامعة.

وقال الوزير إن شكاوى وردت للوزارة من بعض الطلبة وذويهم بهذا الشأن.

وتضمن التعميم إلغاء أي رسوم جديدة أو زيادة رسوم الساعات المعتمدة أو رسوم الخدمات في حال فُرضت في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها الطلبة وذويهم نتيجة جائحة كورونا.

وطالب الوزير رؤساء الجامعات بالنظر في إمكانية إلغاء أو تخفيض رسوم بعض الخدمات المقدمة للطلبة (رسوم الباصات، رسوم حفل تخريج الطلبة، ... الخ) التـي لن يستفيدوا منها نتيجة إيقاف الدراسة الاعتيادية في الحرم الجامعي.

وطالب الوزير في التعميم بضرورة الالتـزام بجميع أوامر الدفاع وخاصةً ما يتعلق بلبس الكمامات والتباعد الجسدي وعدم التجمع في المكاتب وتخفيض عدد الموظفين في المكاتب ومواقع العمل وفق أوامر الدفاع.

وكذلك ضرورة ألا تزيد أعداد الطلبة في شعب المساقات المختلفة عن الأعداد التـي كانت مقررة في الفصول السابقة قبل جائحة كورونا، والالتـزام بالعبء الدراسي للطلبة وفقاً لما أُقر من مجالس العمداء وعدم تجاوز الحد الأعلى للساعات الدراسية نظراً لأن الدراسة ليست بالحرم الجامعي.

المملكة