تتلقى حوالي 10 آلاف أسرة في محافظة المفرق، مساعدات نقدية شهرية من صندوق المعونة الوطنية، بزيادة وصلت إلى أكثر من ألف أسرة منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد، بحسب الناطق باسم الصندوق ناجح الصوالحة.

وقال الصوالحة لـ "المملكة"، الاثنين، إن 1886 أسرة استفادت من برنامج الدعم التكميلي (1) في محافظة المفرق، بينما استفادت 5749 أسرة من برنامج الدعم التكميلي (2)، و2580 أسرة من برنامج الدعم التكميلي (3) حتى الاثنين، مشيرا إلى أن "مساعدات برامج صندوق المعونة تصل إلى حوالي 20 ألف أسرة لتخفيف الأعباء الملقاه على عاتقها أثناء الجائحة بشكل كبير".

وأوضح أن "جائحة كورنا أثرت على هذه الأعداد وخاصة عمال المياومة، والذين استفادوا من برنامجي الدعم التكميلي 2-3، ما شكل عبئا ماليا كبيرا على موازنة الدولة"، لافتا النظر إلى أن عدد الأسر المحتاجة في ازدياد، والتعامل مع حالات الفقر يقرر بناء على خصائص محددة في الأسر، إضافة إلى تعليمات وأنظمة صندوق المعونة الوطنية.

وشدد الصوالحة على أن الصندوق يتابع بشكل دوري ومستمر مع الأسر التي تتقاضى مساعدات مالية من أجل تقييم حالاتها، وتعمل على دراسة الحالات الأخرى التي تقوم بالتقديم للصندوق للاستفادة منه.

وكانت قرابة 9 آلاف أسرة في المفرق تتلقى مساعدات نقدية شهرية من صندوق المعونة الوطنية بقيمة مالية تبلغ نحو 10 ملايين دينار سنويا حتى نهاية عام 2019، حيث تحوي محافظة المفرق 6 جيوب فقر من أصل 20 على مستوى الأردن.

وبحسب وحدة التنمية المحلية في محافظة المفرق، بلغت نسبة الفقر لعام 2018 في المفرق 23.9%، بينما وصلت نسبة البطالة فيها 20.5% بحسب إحصائية عام 2019.

المملكة