أعلن مدير خلية أزمة كورونا مازن الفراية، الثلاثاء، عن توافر 14.696 ألف جرعة من اللقاح الواقي من فيروس كورونا المستجد بنوعيه "فايزر-بيونتيك" و"سينوفارم".

وأوضح الفراية في مؤتمر صحفي، أنه أُخذ في الاعتبار الاحتفاظ بالجرعة الثانية للأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح.

ويتوافر 11.628 ألف جرعة من لقاح "فايزر-بيونتيك" الواقي من فيروس كورونا المستجد، و3068 جرعة من لقاح "سينوفارم".

واستُهلك حتى الثلاثاء 114.888 ألف جرعة من نوعي "فايزر" و"سينوفارم".

وزير الصحة نذير عبيدات، قال إن الحكومة متعاقدة على 4.5 ملايين جرعة متعاقد عليها، ولا يُمكن إعطاء تلك الجرعات قبل عدة أشهر، معبرا عن أمله بالوصول الى الفئة المستهدفة قبل 2021، وقال إن الحكومة تهدف إلى تلقيح 4 ملايين شخص في الأردن.

وأشار إلى أن الحكومة تعاقدت مع شركة "فايزر" للحصول على 2.2 مليون جرعة من اللقاح، لينتهي توزيعها في 2021، ووصول تلك اللقاحات أصبح منتظما وتصل تباعا، ووصل في الأسبوع الأخير 34 ألف جرعة من "فايزر" على يُضاعف العدد في الأشهر القليلة المقبلة؛ لأن الشركة ضاعفت العدد الكلي من مليون إلى 2.2 مليون جرعة، وتم التعاقد معها، واتخاذ الإجراءات المالية في الموضوع.

وتحدث عبيدات عن اتفاقية ثانية مع ائتلاف كوفاكس "بما يغطي 10% أي مليوني عند الحديث عن المطاعيم التي تحتاج إلى جرعتين".

ويصل الشهر الحالي 194 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا".

وتحدث عن اتفاقية مستقبلية لتوفير 75 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا" في اتفاقية ثنائية مع الشركة الهندية، وتوقع عبيدات وصول أولى دفعات من لقاحات "جونسون آند جونسون" في شهر حزيران/يونيو المقبل.

وقال عبيدات إن تعاقد أي شركة خاصة للحصول على اللقاح "مسموح" لكن تحت إشراف وزارة الصحة، مضيفاً "هناك شركات طلبت من الوزارة بالتفاوض للحصول على اللقاحات لكن لصالح وزارة الصحة المسؤولة عن إعطاء اللقاح بالمجان".

المملكة