بلغ حجم التبادل التجاري بين الأردن ومصر خلال التسعة أشهر الماضية في 2020، نحو 514 مليون دولار، حسب بيان صادر عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين.

وبحثت وزيرة الصناعة، مها علي، مع السفير المصري لدى الأردن شريف كامل، الأربعاء، التحضيرات لعقد اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة في دورتها 29 ، خلال الشهر الحالي في عمّان.

وبحث الجانبان ترتيبات الاجتماعات الفنية والتحضيرية بين الطرفين حول مشروعات مذكرات التفاهم والاتفاقيات المتوقع إنجازها خلال أعمال اللجان الفنية والتحضيرية ليتم رفعها إلى اللجنة العليا، إضافة إلى توصيات اللجان الفنية المزمع عقدها قبل اللجنة العليا، وتشمل لجنتي النقل والزراعة المشتركتين.

وأكدت علي، أهمية انعقاد اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة لتعزيز العلاقات بين البلدين في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاجتماعي والتعليم والنقل والطاقة وأخرى.

السفير المصري، أكّد أهمية انعقاد اجتماعات اللجنة المشتركة لجهة تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها، حيث ستتخلل الاجتماعات التحضيرية لقاءات لممثلي القطاع الخاص في البلدين.

ويرتبط الأردن ومصر باتفاقيات تجارية ثنائية وإقليمية مشتركة من أهمها اتفاقية التبادل التجاري الكبرى التي تشمل عدة بلدان عربية "منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى" واتفاقية التبادل التجاري الثنائي الحر عام 1998، و‌اتفاقية أغادير عام 2004، إضافة إلى اتفاقيات تعاون في مجالات الطاقة والزراعة والجمارك والإسكان والتعاون الدولي وغيرها.

المملكة