أطلقت وزارة الصحة الخميس، بالشراكة مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية برنامجا تدريبيا لتعزيز قدرة فرق الرعاية الصحية متعددة التخصصات والعاملة في المستشفيات الميدانية التابعة للوزارة.

وأكد أمين عام الوزارة ومسؤول ملف كورونا وائل هياجنة أن البرنامج التدريبي مميز، ويعد إضافة نوعية لمهارات وخبرات العاملين في المستشفيات الميدانية، وبإشراف مباشر من مدربين متخصصين. ويتبع هذا البرنامج برنامج تدريب المدربين الذي سيتيح لكوادر الوزارة فرصة استمرارية التدريب بشكل دائم ومستمر. ويتضمن برنامج تدريب كوادر المستشفيات الميدانية الذي يمتد لغاية شهر حزيران/يونيو عبر الإنترنت، جلسات عملية في مواقع المستشفيات الميدانية، ويغطي العديد من المجالات السريرية الخاصة لرعاية الحالات الحرجة والعلاج التنفسي والتنفس الاصطناعي لمرضى كورونا.

فيما يشمل برنامج تدريب المدربين علاج حالات مرضى كورونا المختلفة وتدريبات تقنية خاصة تُقدم لمديري المستشفيات والمشرفين مثل مهارات الإدارة والتواصل ومراقبة الجودة وتنمية الموارد البشرية.

وسينضم إلى التدريب أكثر من 400 متدرب من مستشفيات وزارة الصحة الميدانية ومن مناطق مختلفة من محافظة العاصمة وإربد والعقبة ومعان. وتمكن التدريبات العاملين في الصفوف الأولى من مقدمي الرعاية الطبية من التعامل مع الجائحة في مجالات عديدة مثل أخذ عينات للفحص، وتقديم العلاج للمرضى بما في ذلك الحالات الحرجة وحماية أنفسهم وزملائهم من الإصابة بالعدوى. وقدم مشروع استدامة النظم الصحية المحلية الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية منذ بداية الجائحة تدريبات خاصة للتعامل مع مرضى كورونا لنحو أربعة آلاف من الكوادر الطبية العاملة في القطاعين العام والخاص.

وعملت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية مع وزارة الصحة والخبراء على تطوير مواد تدريبية تعتمد على المهارات الحالية للكوادر الطبية، وتدعم عملهم في المستشفيات الميدانية لعلاج مرضى كورونا، بما في ذلك الحالات الحرجة.

بترا