تبنى الاتحاد الأوروبي، حزمة مساعدات جديدة بقيمة 130 مليون يورو، لدعم اللاجئين السوريين والمجتمعات المحلية في الأردن ولبنان، وفق بيان صادر عن الاتحاد الجمعة.

وقال الاتحاد، إن تبنيه للحزمة، عبر صندوقه الائتماني الإقليمي للاستجابة للأزمة السورية، لدعم اللاجئين السوريين والمجتمعات المحلية في الأردن ولبنان في مجالات رئيسية مثل الحماية الاجتماعية أو خدمات الرعاية الصحية أو إدارة النفايات.

وتبلغ حصة الأردن من حزمة المساعدات 32 مليون يورو، مقسمة على 17 مليون يورو لإدارة النفايات الصلبة، و8 ملايين يورو لحماية الأطفال والنساء و7 ملايين للتعليم غير الرسمي، وفق البيان.

ووافق على اعتماد حزمة المساعدة، المجلس التنفيذي للصندوق الاستئماني، الذي يضم المفوضية الأوروبية، و EEAS، ودول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، وممثلين عن تركيا، ولبنان، والأردن، والصندوق الاستئماني للاستجابة للأزمة السورية، والبنك الدولي.

وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، قال إن "15 آذار/مارس الحالي يصادف مرور 10 سنوات على بدء الأزمة في سوريا للأسف ذكرى مأساوية ... أدى الصراع المستمر وكوفيد-19 إلى تدهور الاقتصاد الإقليمي وتفاقم الأوضاع المزرية في جميع أنحاء المنطقة".

ويستضيف الاتحاد الأوروبي نهاية الشهر الحالي، مؤتمر بروكسل 5 لدعم مستقبل سوريا والمنطقة، وذلك "لإعادة تأكيد الدعم الدولي لجهود الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي تفاوضي للنزاع السوري".

وأكد الاتحاد، "استمرار تقديمه المساعدات للشعب السوري وللاجئين والمجتمعات المستضيفة لهم في دول الجوار".

المملكة