قال كبار مسؤولي منظمة الصحة العالمية الجمعة، استنادا إلى القلق المثار حول إمكانية انتقال وباء فيروس كورونا في البرازيل إلى دول أخرى إن وصول لقاحات كوفيد-19 لا يجب أن يشجع الدول على تخفيف جهودها في مكافحة الجائحة.

وقال كبير خبراء الطوارئ بالمنظمة مايك رايان في إفادة صحفية عبر الإنترنت "ستتعرض الدول مجددا إلى موجة ثالثة ورابعة إذا لم تتوخ الحذر".

وسجلت الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في البرازيل رقما قياسيا هذا الأسبوع ويوشك نظام مستشفياتها على الانهيار ويعود السبب في هذا جزئيا إلى سلالة متحورة أكثر عدوى رصدت لأول مرة هناك.

وأظهرت بيانات منظمة الصحة العالمية أن أعداد المصابين بكوفيد-19 ارتفعت بعد هبوط على مدى ستة أسابيع على الرغم من تسليم ملايين الجرعات من اللقاحات في الأسابيع الأخيرة.

وقال رايان "الوقت الآن ليس مناسبا للبرازيل أو أي دولة أخرى لتخفيف (جهود المكافحة)... وصول اللقاحات هو لحظة تبعث على أمل كبير لكنها قد تكون لحظة يمكن أن نفقد فيها التركيز".

ووصف مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس الوباء في البرازيل بأنه "مثير جدا جدا للقلق" وحذر من انتشار إقليمي محتمل.

وقال "إذا لم تكن البرازيل جادة، فستستمر في إصابة كل الدول المجاورة هناك وغيرها بالعدوى".

1800 وفاة و75495 إصابة جديدة بالفيروس في البرازيل 

قالت وزارة الصحة البرازيلية الجمعة، إنها سجلت 1800 وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا و75495 إصابة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

ووفقا لبيانات وزارة الصحة فقد تم تسجيل نحو 10.9 مليون إصابة بفيروس كورونا في البرازيل منذ بدء الجائحة، بينما ارتفع العدد الرسمي للوفيات إلى 262770.

تعليق حقوق براءات اختراع أدوات مكافحة كوفيد-19

قال مدير عام منظمة الصحة العالمية الجمعة، إن الوقت قد حان لتعليق حقوق براءات الاختراع الخاصة بالأدوات التي تحتاجها الدول الفقيرة لمكافحة جائحة فيروس كورونا.

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس في مؤتمر صحفي انعقد قبل اجتماع لمنظمة التجارة العالمية الأسبوع المقبل عن هذا الأمر "واحدة من أولوياتنا الرئيسية الآن هي زيادة طموح كوفاكس على مساعدة جميع الدول على القضاء على جائحة كوفيد-19.

وهذا يعني العمل على نحو ملح لزيادة الإنتاج" في إشارة إلى المنصة العالمية لتقاسم اللقاحات التي قال إنها ستكون قد أرسلت منتجات إلى 51 دولة بحلول الأسبوع المقبل.

رويترز