قالت وزارة التربية والتعليم السبت، إن التقييم الأول لطلبة الصفوف الأساسيَّة الثلاثة الأولى سيعقد بعد مضي شهرين من بدء الفصل الدراسي وسيُخصَّص له 25% من علامة المبحث وسيكون التقييم كتابيًّا داخل المدرسة أو اختبارًا عن بعد عبر المنصة، ووفق جدول تنظمه الوزارة.

وأوضح أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية نواف العجارمة، لـ "المملكة"، أن قرار طريقة الاختبارات ستكون عن "بعد أو وجاهيا" مرهون بالوضع الوبائي، قائلا إن "الخيارين متاحين".

جاء ذلك، بناء على تعديلات أقرتها لجنة التخطيط في وزارة التربية لأسس النجاح والإكمال والرسوب للفصل الدراسي الحالي، 

الناطق باسم الوزارة، عبد الغفور القرعان، أشار إلى أن التَّقييم الثاني، وفق التعديلات، "سيكون في نهاية الشهر الثَّالث من بداية الفصل الدراسي، أدائيًّا، على الواجبات البيتيَّة والمهمَّات التعليميَّة المختلفة والاختبارات القصيرة وسيُخصَّص له 25% من علامة المبحث".

أما التقييم الثالث "سترصد علامته في الأسبوع الذي يسبق الامتحانات النهائية ويكون تقديريًّا للمعلم، بناءً على مشاركة الطالب وتفاعله خلال الفصل الدراسي وسيرصد لهذا التقييم 25% من علامة المبحث"، وفق القرعان.

وكذلك، سيرصد للتقييم الرابع 25% من علامة المبحث وسيجري إلكترونيًا عن بعد عبر المنصة وحسب الموعد المُقرَّر له في التَّقويم المدرسي ووفق جدول تنظِّمه الوزارة.

وحول طلبة الصف الأوَّل الأساسي، قال القرعان، إن "التعديلات نصَّت على أن يتولى المعلم إجراء التقييمات الأربعة لهم بالشكل الذي يراه مناسبًا وعلى اعتماد علامة تقييم المعلم، في حال خضوع الطالب لتقييمين في المدَّة التقييمية الواحدة، أحدهما إلكتروني والآخر من قبل المعلم".

أما فيما يتعلق بتقييم طلبة الصفوف من الرابع الأساسي ولغاية الصف الثاني عشر من المرحلة الثانوية، فإن "التقييم الأول سيؤديه الطلبة بعد مضي شهرين من بداية الفصل الدراسي ويكون كتابيًّا داخل المدرسة أو اختبارًا إلكترونيًّا عن بعد عبر المنصَّة وفق جدولٍ تنظمه الوزارة وسيُخصَّص لهذا التقييم 20% من علامة المبحث".

أما التقييم الثاني للطلبة من الصف الرابع الأساسي ولغاية الثاني عشر، فيكون موعده في نهاية الشهر الثالث من بداية الفصل الدراسي ويكون أدائيًّا على الواجبات البيتية والمهمات التعليمية المختلفة والاختبارات القصيرة وسيُخصَّص لهذا التقييم 20% من علامة المبحث.

أما التقييم الثالث لهذه الصفوف، أوضح القرعان، أنّ "العلامة ستُرصد في الأسبوع الذي يسبق الامتحانات النهائية وسيكون تقديريًّا للمعلم على مشاركة الطالب وتفاعله خلال الفصل الدراسي، وسيُخصَّص لهذا التقييم 20 % من علامة المبحث، وتُرصد علامته في الأسبوع الذي يسبق الامتحانات النهائية".

أما التقييم الرابع للصفوف من الرابع الأساسي ولغاية الثاني عشر "فسيجري إلكترونيًا عن بُعد عبر المنصة وحسب الموعد المقرر له في التقويم المدرسي وِفق جدولٍ تنظمه الوزارة، ويشمل قياس الكفايات التي تضمَّنها المنهاج وسيُخصَّص له 40% من علامة المبحث".

المملكة