أقر مجلس الشيوخ الأميركي، السبت، خطة الرئيس جو بايدن للإغاثة من كوفيد-19 والبالغة 1.9 تريليون دولار بعد جلسة استمرت طوال الليل شهدت خلافات حادة بين الديمقراطيين على مساعدات البطالة وإخفاق الجمهوريين في إقرار نحو 36 تعديلا.

واشتمل المشروع النهائي على 400 مليار دولار في هيئة مدفوعات لمرة واحدة بقيمة 1400 دولار لمعظم الأميركيين، وإعانات بطالة قدرها300 دولار أسبوعيا لنحو 9.5 مليون خسروا وظائفهم في الأزمة، و350 مليار دولار مساعدات لحكومات الولايات والحكومات المحلية التي تضررت ميزانياتها من الجائحة.

وجاءت نتيجة التصويت 50-49 لصالح الديمقراطيين حيث احجم جميع الجمهوريين عن تأييد ما ستكون واحدة من أكبر حزم التحفيز في تاريخ الولايات المتحدة.

وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ تشاك شومر قبيل إدلائه بصوته إن مشروع القانون هو الوصفة التي ستتيح التغلب على الوباء الذي أودى بحياة أكثر من 520 ألفا في أنحاء البلاد وقلب معظم جوانب الحياة الأمريكية رأسا على عقب.

وقال شومر "أود أن يعلم الشعب الأميركي أننا سنخرج من هذه (الأزمة) وقريبا ستعيد الأنشطة التجارية فتح أبوابها وسيعاود الاقتصاد نشاطه وستعود الحياة لطبيعتها".

لكن زعيم الأقلية الجمهورية ميتش مكونيل، انتقد الإجراء بشدة قائلا "لم يسبق لمجلس الشيوخ مطلقا أن أنفق تريليوني دولار على نحو عشوائي كهذا أو عبر عملية لم تحظ بتدقيق شديد".

وسعى الجمهوريون إلى إقرار حزمة مساعدات جديدة بنحو ثلث المبلغ الذي استهدفته خطة بايدن.

رويترز