قال رئيس قسم الأمراض السارية والمطاعيم في مديرية صحة إربد، علي الزيتاوي، الأحد، إن 1200 شخص من أصل نحو 3000 تلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا منذ الصباح في مركز التطعيم الرئيسي في مدينة الحسن الرياضية في إربد.

"الذين يتلقون المطاعيم اليوم هم من تخلفوا عن الجرعة الأولى من قبل" بحسب الزيتاوي.

وأوضح الزيتاوي لـ "المملكة"، أن "عملية التطعيم تسير بشكل جيد في مركز التطعيم الرئيسي في إربد"، مشيرا إلى أن الإقبال "جيد جدا" والأمور سارت بسلاسة وتنظيم جيد، "لكن الإقبال كان أعلى صباحا وقلت الأعداد بعد ظهر اليوم".

وأضاف، أن "فرق التطعيم استدعت عددا من الكوادر الطبية ممن هم على تواصل مباشر مع مرضى كورونا ليتلقوا المطاعيم، كيوم مفتوح لهم لأخذ اللقاحات".

وبشأن من يتخلف عن الموعد الثاني لأخذ اللقاح، أكد الزيتاوي أن من يتخلف للمرة الثانية "يفقد حقه في التطعيم" في الوقت الحالي، إلا "إذا كان عنده ظرف قاهر وأثبت ذلك، ممكن أن يعاود التسجيل على المنصة، لكن لن نستدعيه مرة أخرى بعد أن تخلف مرتين إلا إذا كان هناك إثبات رسمي".

وضع وبائي مستقر

والوضع الوبائي في إربد "أفضل من باقي المحافظات، وعدد الإصابات فيها أقل، ونسبة الإيجابية أقل" بحسب الزيتاوي.

وأضاف أن "هناك 20 فريقا للتقصي الوبائي في أماكن ثابتة بالمحافظة، و16 فريقا متحركا يزورون المؤسسات والمخالطين، لكن كوادر التقصي تعاني من إقبال الناس على فحص الـ(بي سي آر)، رغم أنه في الأيام الأخيرة لوحظ تقبل للفحص لكن ليس بالشكل المطلوب".

وبين أن فرق التقصي في إربد، تسحب يوميا من 2500 إلى 3000 عينة فحص للكشف عن فيروس كورونا بشكل يومي، "ومنذ بداية الجائحة أجرينا أكثر من نصف مليون عينة فحص".

المملكة