ضبطت فرق الرقابة والتفتيش في مديرية الدواء في المؤسسة العامة للغذاء والدواء، كمية تقدر بـ "مئات العبوات" من الأدوية والمستحضرات الصيدلانية المخالفة، التي يتم بيعها وتسويقها إلكترونيا من خلال صفحات إلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي.

وقال مدير عام المؤسسة نزار مهيدات، إن "فرق الرقابة والتفتيش في مديرية الدواء بالتعاون مع الإدارة الملكية لحماية البيئة وإدارة البحث الجنائي ضبطت مؤخرا كمية من الأدوية والمستحضرات الصيدلانية المخالفة التي يتم بيعها وتسويقها إلكترونيا من خلال بعض الصفحات الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي تقدر بمئات العبوات".

وأضاف مهيدات في بيان، أن المؤسسة "أحالت القائمين على هذه الحسابات الإلكترونية إلى القضاء وتواصلت مع الأجهزة الأمنية المختصة لإغلاقها، كما تحفظت على المضبوطات؛ لضمان عدم تداول أي منتج غير آمن قد يلحق الضرر بصحة المواطن".

وأوضح، أن "الأدوية والمستحضرات المضبوطة تنوعت بين حقن هرمونية (هرمون النمو) تستخدم استخداما خاطئا من قبل بعض الشباب لبناء الأجسام، أدوية تنحيف، فيتامينات، ومكملات غذائية معظمها غير مجاز من قبل المؤسسة وتحمل ادعاءات مضللة ووهمية، فضلاً عن أنها مجهولة المصدر والتركيبة؛ مما يمثل خطرًا على صحة وسلامة مستخدميها".

مهيدات أشار إلى أن "جهود المؤسسة الرقابية تستهدف رصد مثل هذه الإعلانات دوريا وتتبع المنتجات المعلن عنها والأشخاص القائمين على الترويج لها وبيعها، حماية لصحة وسلامة المواطن خاصة في ظل انتشار منصات التواصل الاجتماعي المخصصة للتسوق الإلكتروني للأدوية والفيتامينات والمكملات ومستحضرات التجميل".

ودعا مهيدات، المواطنين، إلى "ضرورة الالتزام بشراء الأدوية والمستحضرات الصيدلانية والفيتامينات والمكملات الغذائية ومستحضرات التجميل من المصادر الموثوقة والمصرح لها ببيعها وعدم شرائها إلكترونيا".

ودعت مؤسسة الغذاء والدواء، المواطنين، إلى "التواصل معها في حال وجود أي استفسار أو شكوى أو ملاحظة، وعدم التردد في الإبلاغ عن أي صفحة أو منتج وعلى مدار الساعة من خلال: خط الشكاوى المجاني: 117114 والبريد الإلكتروني info@JFDA.Jo، وعبر تطبيق واتساب على الرقم: ‪ ‪.‪‪0795632000

المملكة