أعلنت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، الاثنين، عن إجراءات لتسهيل تشغيل النساء من خلال مشروع "الشباب والتكنولوجيا والوظائف"، بتحديد أهداف طموحة تعالج التحديات التي تواجه المرأة في سوق العمل.

وقالت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني، إن بعض تلك التحديات مثل توفر فرص عمل قريبة من سكنها، وإزالة أي معوقات تواجهها لدخول سوق العمل من توفير حضانات للأطفال والنقل وتصاريح العمل.

وأوضحت أنها من خلال برنامج "حوافز نمو الأردن"، دعمت 3 شركات رقمية تقودها سيدات، ودعمت إنشاء 160 وظيفة، 75 منها من الإناث، في الشهرين الماضيين.

ويتمثل أحد الأهداف الرئيسة لمشروع الشباب والتكنولوجيا والوظائف في تعزيز كفاءات المهارات الرقمية لطلاب المدارس العامة، والتي سيجري تحقيقها من خلال إصلاح مناهج الكمبيوتر الحالية "G7-12" إلى منهاج للمهارات الرقمية، وتصميم المناهج الدراسية الجديدة لإبراز النماذج النسائية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإلهام ودعم تعلم الفتيات في المدارس العامة.

ويهدف برنامج الشباب والتكنولوجيا والوظائف إلى توفير فرص الدخل للأفراد في اقتصاد الوظائف الرقمية، مع التركيز على النساء في المجتمعات الأقل حظا، للوصول إلى خدمتهم وتقديمها على هذه المنصات الرقمية، واختيار القطاعات التي تخدمها المنصات، ومنح الأولوية للقطاعات التي تنشط فيها المرأة، وتصميم أنشطة التوعية وتنفيذها لضمان وعي المرأة وتدريبها وربطها مع هذه المنصات.

المملكة