قالت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات إنها تعمل حاليا على تطوير نظام "الموافقات النوعية المؤتمت وإضافة قاعدة بيانات للمواصفات القياسية لأجهزة الاتصالات آلية.

ويتيح النظام لمتلقي الخدمة الحصول على موافقات نوعية لأجهزة الاتصالات الحاصلة على موافقات نوعية مسبقة.

وأضافت الهيئة في ردها على استفسارات "المملكة" أنها تعمل على تمكين الشركات من التقديم على الأجهزة الجديدة بشكل إلكتروني عن طريق النظام وإضافة خصائص جديدة للنظام، ومن المتوقع أن يتم إطلاق الخدمات الجديدة منتصف العام الحالي.

وكانت الهيئة أعلنت في 24 فبراير/شباط 2020 أنها"ستكون أول دائرة حكومية رقمية، وخدماتها ستكون جميعها إلكترونية خلال العام 2020، وستنتهي الهيئة من رصد مخصصات للأوراق والقرطاسية عندما تصبح الهيئة رقمية".

وبينت الهيئة أنها قامت بأتمتة الخدمات التي تقدمها لإدارة الطيف الترددي وجميع الطلبات الخاصة بخدمات ترخيص استخدام الطيف الترددي من خلال إعادة هندسة الإجراءات التي بلغت 56 طلب خدمة وتوظيف نظام مؤتمت لإدارة الطيف التردي، والذي تفعيل العمل به في مطلع عام 2019.

"تم تفعيل العمل بالنظام في مطلع عام 2019 وهو يعمل بشكل كامل ويلبي متطلبات جميع الشركات من إنشاء حساب وتقديم طلبات والدفع الإلكتروني حيث يتم إنجاز معاملات الموافقات النوعية بمعدل لا يتجاوز يوما واحدا للمعاملة. وقد تم توجيه جميع الشركات لتقديم طلبات الموافقات النوعية على النظام، وتوقف استقبال طلبات الحصول على الموافقات النوعية للأجهزة الحاصلة على موافقات نوعية مسبقا ورقيا." وفق الهيئة

وأضافت الهيئة في ردها على استفسارات "المملكة" أنها أجلت مراسم الإعلان عن إطلاق تلك الخدمات بسبب تداعيات جائحة كورونا.

"الهيئة قامت بتطوير وإطلاق تطبيق للهواتف الذكية لزيادة وتوسيع خيارات النفاذ للمتعاملين." بحسب الهيئة

وأضافت الهيئة أنها عملت على أتمتة الخدمات التي تقدمها للموافقات النوعية للأجهزة الحاصلة على موافقات نوعية مسبقة ل 138 فئة من الأجهزة.

وقالت الهيئة إنها أطلقت نظام المراسلات الإدارية في الهيئة اعتبارا من 1/2/2020، وعليه فأن تداول جميع المعاملات الداخلية سواء المذكرات الداخلية أو الوارد يتم من خلال نظام المراسلات الإدارية بشكل كامل دون أي نسخ ورقية.

المملكة