أعلنت غرفة صناعة الأردن الثلاثاء، بحثها تنظيم زيارة لوفد اقتصادي أردني إلى جمهورية كوسوفو بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وقالت الغرفة في بيان صحفي الثلاثاء، إن رئيس غرفتي صناعة والأردن وعمّان فتحي الجغبير التقى سفير جمهورية كوسوفو غير المقيم لدى الأردن إلير دوغولي في مبنى الغرفة الاثنين وبحث معه تنظيم زيارة لوفد اقتصادي أردني إلى جمهورية كوسوفو بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

ولفت الجغبير أن الأردن يشكل منطقة جذب للاستثمارات الخارجية من خلال موقعه الجغرافي المتميز الذي يجعله بوابة لأسواق العراق والأسواق الخليجية.

وأكد أن اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الأردن تجعل أسواق العديد من دول العالم مفتوحة أمام الصادرات الأردنية، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين مازال متواضعا جدا، حيث لم تتجاوز الصادرات الأردنية إلى كوسوفو العام الماضي 2020 الثلاثة آلاف دينار فيما كانت هذه الصادرات في عام 2019 نحو 15 ألف دينار مقابل مستوردات منها بلغت 40 ألف دينار في 2020 و25 ألفا في العام 2019.

وتركزت معظم الصادرات الأردنية في مادتي البلح والرطب فيما تركزت المستوردات في مشروبات الطاقة الغازية.

وبدوره، أكد سفير كوسوفو إلير دوغولي أنه يتطلع إلى أن تشهد العلاقات الاقتصادية بين البلدين تطورا كبيرا، مقترحا توقيع مذكرة تفاهم بين غرفتي صناعة الأردن وصناعة وتجارة كوسوفو، لتكون منطلقا لتعزيز العلاقات، وذلك من خلال تبادل زيارات الوفود وإقامة المعارض في البلدين وكذلك تبادل المعلومات حول الفرص الاستثمارية في البلدين.

ولفت إلى أن عدد سكان كوسوفو يقارب الـ 1.794 مليون نسمة يشكل المسلمون ما نسبته 95.6% منهم، ويتحدثونه اللغة الألبانية، فيما يبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي 7.9 مليار دولار، ويعتبر اليورو العملة الرسمية للبلاد، ويبلغ إجمالي الصادرات الكلية لكوسوفو ما يقارب 2.31 مليار دولار، فيما يبلغ إجمالي المستوردات نحو 4.46 مليار دولار، وتعتبر ألمانيا والصين والبانيا وإيطاليا أبرز الشركاء التجاريين لها.

المملكة