استضافت بورصة عمّان الثلاثاء، الاحتفالية السنوية لمبادرة المساواة ما بين الجنسين في الأردن Ringing Bell for Gender Equality بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولي IFC وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في الأردن (هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن) ومنظمة UN Global Compact وذلك من خلال قرع جرس بدء جلسة التداول في البورصة بحضور كل من الدكتور ليث العجلوني رئيس هيئة الأوراق المالية ومازن الوظائفي المدير التنفيذي للبورصة وممثلين عن الجهات المشاركة.

المدير التنفيذي لبورصة عمّان مازن الوظائفي قال إن مشاركة البورصة هذه الاحتفالية مع 107 بورصات وشركات مقاصة حول العالم ستقرع الجرس بمناسبة يوم المرأة العالمي هذا العام تحت عنوان " المرأة في القيادة: تحقيق مستقبل متساوٍ في عالم كوفيد-19 "، جاء في وقت أظهرت المرأة الأردنية والقيادات النسائية مهارات متميزة فترة جائحة الكورونا، وقدمن مساهمات قيمة في صناعة القرار ووضع السياسات والتشريعات.

وأكد الوظائفي ضرورة وجود المزيد من الجهود التي تعزز من دور المرأة كشريكة للرجل في كافة المجالات بالإضافة إلى تشجيع قادة الأعمال من مختلف أنحاء العالم لاتخاذ خطوات ملموسة لتمكين المرأة في مكان العمل والمجتمع.

وأضاف إلى أن البورصة لديها جهود واهتمام واضح لتمكين المرأة من الاضطلاع بمهام رائدة في منظومة سوق رأس المال الوطني وفي تعزيز النشاط الاقتصادي والمشاركة الفاعلة في سوق العمل. وأشار في هذا الإطار إلى إعلان الاتحاد العالمي للبورصات WFE قبل أيام عن اختياره مديرة دائرة التخطيط والتطوير المؤسسي في بورصة عمّان لتكون ضمن قائمة السيدات القيادات في البورصات العالمية.

وقال مدير بلدان إقليم المشرق بمؤسسة التمويل الدولية IFC  عبد الله جفري إن المساواة بين الجنسين أحد الشروط الأساسية لنجاح الشركات والمؤسسات وتظل مؤسسة التمويل الدولية ملتزمة بدعم الشركات من أجل تقديم سياسات عمل مرنة وبناء البنية التحتية الرقمية لتنويع مجموعة المواهب لديها وضم النساء المحترفات اللائي سيقدن نمو ونجاح الشركات والوصول المتكافئ إلى الفرص للجميع.

و بدورها قالت عايشة مختار، نائب ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأدرن: "إن مشاركة القطاع الخاص أمر في بالغ الأهمية لتمكين المرأة، وخاصة أن مؤسسات سوق رأس المال، هي الشريك المناسب لتعزيز المشاركة الكاملة والفعّالة للمرأة ودعم تكافؤ فرصها في المراكز القيادية. ومن خلال اعتماد مبادئ تمكين المرأة، تدعم هيئة الأمم المتحدة للمرأة شركاء القطاع الخاص في تنفيذ إنجازتهم المؤسسية المتعلقة في أبعاد النوع الاجتماعي لخطة التنمية المستدامة لعام 2030، بما في ذلك المساواة في الأجور، وسلسلة التوريد المراعية للنوع الاجتماعي ، وسياسات مكان العمل.

وتأتي مشاركة البورصة في هذا المبادرة حرصاً وإيماناً منها بالدور الذي يُمكن أن تحققه المرأة الأردنية في عملية التنمية المستدامة والنشاطات الاقتصادية المختلفة وأهمية زيادة الوعي بأهمية هذا الدور.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المبادرة هي حدث عالمي تم تبنيه من قبل مجموعة من الجهات العالمية المهمة والفاعلة في مجال الأسواق المالية ويتم إطلاقها في مختلف دول العالم احتفالاً بيوم المرأة العالمي، ومن أهمها:

The IFC, Sustainable Stock Exchanges (SSE) Initiative, UN Global Compact, UN Women, and Women in ETFs.

المملكة