وقّعت القوات المسلحة الأردنية، وجامعة الحسين التقنية (HTU)، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، الثلاثاء، في مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية، اتفاقية تعاون لضم الجامعة إلى قائمة الجامعات الأردنية المشمولة بالمكرمة الملكية السامية لأبناء العاملين والمتقاعدين في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية.

ووقّع الاتفاقية عن القوات المسلحة الأردنية مدير التربية والتعليم والثقافة العسكرية العميد الركن علي قبلان الدعجة، ورئيس جامعة الحسين التقنية إسماعيل الحنطي.

وتنص الاتفاقية، على ابتعاث الطلبة لدى جامعة الحسين التقنية لمرحلة البكالوريوس فقط في تخصصات الهندسة وعلم الحاسوب المطروحة في الجامعة، كما وتحدد القوات المسلحة عدد الطلبة المبتعثين لدى الجامعة بشكل سنوي على نظام القبول المباشر للجامعة وحسب أسس وتعليمات المكرمة الملكية السامية المعمول بها، إضافة إلى السماح للمبتعثين في الجامعات الحكومية على نفقة المكرمة الملكية السامية بالانتقال إلى جامعة الحسين التقنية، على ألا يزيد عدد الساعات المقطوعة من قبل المبتعث عن 40 ساعة دراسية في الجامعة السابقة، وبعد أخذ موافقة الجامعة ومديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية.

وتبين الاتفاقية، أنه يتوجب على الطلبة الراغبين بالاستفادة من الابتعاث للدارسة على نفقة المكرمة الملكية السامية في جامعة الحسين التقنية سواء طلبة الدورة الصيفية أو الدورة التكميلية التقدم بطلب الاستفادة الإلكتروني للمكرمة الملكية السامية خلال شهر آب/أغسطس من كل عام، وبعد أن يتم التأكد من مطابقتهم لأسس وتعليمات المكرمة الملكية السامية المعمول بها.

وبموجب الاتفاقية، ستقدم الجامعة 20 منحة سنوية للدرجة التقنية المتوسطة (مهندس تقني) تغطي 25% من رسوم الساعات للطلبة الراغبين من أبناء العاملين والمتقاعدين والمستخدمين المدنيين من القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، إضافةً إلى عمل ربط إلكتروني وفتح مكتب للمكرمة الملكية السامية لمتابعة شؤون الطلبة المبتعثين في جامعة الحسين التقنية في حرم الجامعة لمتابعة شؤون الطلبة المبتعثين.

وقال مدير التربية والتعليم والثقافة العسكرية: "إنه في إطار الدور الريادي التعليمي الذي تقدمه كوادر مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية، فإن المديرية ستشرف على تنفيذ المكرمة الملكية السامية لأبناء العسكريين العاملين والمتقاعدين وأبناء الشهداء الذين أوفدوا على حساب المكرمة الملكية السامية والذين تمَّ منحهم كتب إعفاء للمرحلة الدراسية (البكالوريوس) في جامعة الحسين التقنية، من خلال تخصيص شواغر بموجب الاتفاقية، انطلاقاً من حرص جلالة القائد الأعلى بالاهتمام بمرتبات القوات المسلحة وأسرهم عاملين ومتقاعدين وتوفير كافة التسهيلات والخدمات لهم".

من جهته، أكد الحنطي حرص الجامعة على خدمة أبناء الشهداء فقد تعهدت الجامعة بتخصيص 15 مقعداً لأبناء شهداء القوات المسلحة والأجهزة الأمنية لكل عام دراسي لمرحلة البكالوريوس، أسوةً بباقي الجامعات التي يتم الابتعاث إليها من قبل القوات المسلحة الأردنية وبمجانية كاملة، مشيراً إلى أن الجامعة جاءت لخدمة الشباب الأردني الطامح لمستقبل أفضل وذلك من خلال تقديمها تعليماً تقنياً متميز يؤهلهم ويضمن لهم فرص عمل من خلال شراكات الجامعة.

يشار إلى أن القوات المسلحة ترتبط بالعديد من الشراكات المهنية والأكاديمية مع الجامعات الحكومية والخاصة، انطلاقاً من الدور التنموي الذي تقوم به في مساندة قطاعات الدولة كافة، وبما يسهم في تقديم التسهيلات والخدمات لمنتسبيها عاملين ومتقاعدين وعلى مختلف المستويات.

حضر توقيع الاتفاقية عدد من ضباط القوات المسلحة وعميد شؤون الطلبة في جامعة الحسين التقنية بسام البطوش، ومدير الإعلام المؤسسي في الجامعة عاصم الدبوبي.

المملكة