قال وزير الصحة نذير عبيدات، الأربعاء، إن نسبة تفشي السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد، أكثر من 70% مقارنة بالسلالة الأصلية، مؤكدا أن شهر آذار/مارس الحالي سيكون صعبا "علينا جميعا"، وهذا يستدعي التكاتف لمواجهته بشتى الوسائل الممكنة لمقاومة الوباء، مشيرا إلى الأسابيع المقبلة مهمة جدا.

وأضاف عبيدات في حديثه لبرنامج "صوت المملكة"، أن السلالة تنتشر بمعظم دول العالم، والإصابات تتضاعف بسببها.

سُجلت في الأردن، الأربعاء، 60 وفاة لمصابين بفيروس كورونا المستجد، و 6649 إصابة جديدة؛ ليصل العدد الإجمالي للحالات المؤكد إصابتها إلى 448851، وفق موجز إعلامي حول الفيروس صادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة.

ولفت عبيدات إلى أنه يجب التفريق بين العدوى والإصابات المسجلة، مبينا أن الحالات المسجلة هي التي يجري التأكد من إصابتها بعد الفحص، وهي أقل من حالات العدوى.

"لا بد من وضع النقاط على الحروف ونحن نمر في وضع وبائي دقيق" وفق عبيدات

وأشار إلى أن الإجراءات الحكومية المرتبطة بالوباء اعلن عنها رسميا، لأنها ضرورة لمواجهة الفيروس الذي ينتشر بطريقة سريعة وكبيرة خاصة مع التجمعات.

"الإجراءات هدفها تحقيق التباعد وتقليل حركة الناس بأقل عدد ممكن" وفق عبيدات.

وفي حديثه عن المستشفيات الخاصة، قال عبيدات إنه جرى الطلب منهم بضرورة إيجاد أجنحة خاصة لمعالجة مرضى كورونا، بما لا يقل عن 25% من أسرة المستشفى لعلاج هؤلاء المرضى.

"بعض المستشفيات الخاصة لا يوجد بها اجنحة عزل ولا تقبل ادخال اي شخص بسب هذا المرض واعتقد أن من واجب جميع المستشفيات في القطاع العام والقطاع الخاص ان تستقبل هؤلاء المرضى" وفق عبيدات

وتابع: "المستشفيات التي لدى وزارة الصحة اتفاقيات معها فالوزارة تتيح العلاج يها وتتحمل الكلفة بحال تحويل المرضى إليها".

وقال عبيدات، إن العيادات الخارجية في المستشفيات مفتوحة للأمراض المزمنة لصرف الأدوية، مبينا أن الإجراءات الحكومية هدفها تقليل العدوى في المستشفيات.

"علينا المحافظة على صحة القادمين على هذه المستشفيات والتقليل من وجودهم في هذه المستشفيات للتقليل من هذه العدوى، أما بالنسبة للمستشفيات الميدانية فهي تعمل بكافة طاقاتها وهي قادرة على استقبال المرضى ولدينا اعداد كبيرة في مستشفى عمان الميداني ونسب التشغيل أكثر من 50 - 60% " وفق عبيدات

وقال عبيدات، السبت، إن عمل العيادات في المستشفيات الحكومية سينحصر في المرحلة الحالية باستقبال المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة لغايات كتابة وصفات الأدوية اللازمة لحالاتهم المرضية.

وفيما يتعلق بالمطاعيم بين وزير الصحة أن "الكوادر الصحية أُعطيت كامل الفرصة لأخذ اللقاحات وخاصة في القطاع العام ولكن لا نستطيع إجبارهم."

المملكة