نعى رئيس الوزراء بشر الخصاونة وزير الثقافة الاسبق جريس سماوي الذي توفي فجر الخميس.

واستذكر رئيس الوزراء الخدمات الجليلة التي قدمها المرحوم سماوي لوطنه في جميع المواقع التي شغلها واسهاماته الواضحة في مجالات الادب والثقافة والشعر والصحافة والترجمة متقدما باصدق مشاعر العزاء والمواساة لاسرة وذوي الفقيد.

وشغل المرحوم سماوي منصب وزير الثقافة عام 2011 وامينا عاما لوزارة الثقافة ومديرا عاما لمهرجان جرش للثقافة والفنون.

والمرحوم سماوي عضو في رابطة الكتاب الأردنيين والاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وشغل عضوية عدد من اللجان والهيئات الثقافية والتطوعية الاردنية والعربية والعالمية.

وولد سماوي في عمان،ودرس الأدب الإنجليزي والفلسفة وفن الاتصالات الإعلامي في الولايات المتحدة الأميركية والأردن.

ونشر نتاجه الشعري في العديد من الصحف والمجلات الأردنية والعربية، وتُرجم عدد من قصائده إلى اللغات والإيطالية والفرنسية والإنجليزية، وشارك في العديد من المهرجانات والمناسبات الشعرية والأدبية والثقافية في الأردن والعالم العربي والخارج.

وحاز الجائزةَ الأولى لأفضل قصيدة عربية عن الانتفاضة الفلسطينية شارك فيها أكثر من أربعمائة شاعر عربي تحت سن الأربعين عام 1987.

وكان عضو رابطة الكتاب الأردنيين والاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وشغل عضوية عدد من اللجان والهيئات الثقافية والتطوعية الأردنية والعربية والعالمية، عمل في مجال الترجمة والصحافة المكتوبة، وترجم ونشر في الصحافة الثقافية قصائد لشعراء أمريكيين من أصول عربية تحت عنوان \"مهجريون جدد\".

وعمل في التلفزيون الأردني في البرامج الثقافية، وأعد وقدم عدداً من البرامج على القناتين العربية والإنجليزية، أصدر مجموعة شعرية بعنوان \"زلة أخرى للحكمة\"، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت، 2004. وصدرت طبعة ثانية من هذه المجموعة بالتزامن، عن دار الكتاب المصري بالقاهرة.

كما عمل مديراً عاماً لمهرجان جرش للثقافة والفنون (2001-2006). وكان شغل منصب نائب مدير المهرجان (1997-2001).

وعين أميناً عاماً لوزارة الثقافة (7/3/2006 - 1/7/2011) وعين وزيراً للثقافة في حكومة دولة السيد معروف البخيت (2/7/2011 - 13/10/2011).

المملكة