رجح نقيب أصحاب المطاعم ومحال الحلويات عمر عواد، الخميس، ارتفاع مبيعات القطاع 35% بعد القرارات الحكومية الجديدة، التي سمحت بخدمة التوصيل للمنازل للساعة 12 ليلا، وذلك مقارنة بحجم مبيعات القطاع عندما كان يغلق أبوابه عند الساعة 9 مساء.

وأضاف عواد لـ"المملكة" أن قرار السماح للمطاعم ومحال الحلويات بالعمل حتى الساعة 12 ليلا بخدمة التوصيل، مكنها من زيادة أوقات عملها 3 ساعات إضافية بمجهود ووقت وتكاليف أقل.

وبين عواد أن القرار يصب في مصلحة القطاع وليس ضده، مؤكدا أن القطاع سيشهد تحسنا بظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي لحقت بجميع القطاعات جراء جاحة كورونا.

"95% من القطاع لديهم تصاريح تنقل والنسبة المتبقية منهم جاري العمل على إصدار تصاريح جديدة لهم" وفق عواد

وبين عواد أن القرارات الحكومية الأخير لمصلحة القطاع وليست ضده، مؤكدا أن القطاع سيشهد تحسنا في ظل الأوضاع الاقتصادي الصعبة التي لحقت بجميع القطاعات جراء جاحة كورونا.

وأوضح أن المحال التجارية الصغيرة التي لا توفر خدمة التوصيل ستفعل هذه الخدمة أسوة بباقي القطاع .

ولفت إلى أن القطاع لحقه أضرار اقتصادية كبيرة ما دعى نحو 4 آلاف محل للإغلاق لعدم تمكنهم من سداد الالتزامات، مبينا أن عدد المحال التجارية المرخصة في القطاع كانت في 2019 نحو 22 ألف محل والآن تبلغ نحو 18 ألف محل مرخص في الأردن.

وصدرت الحكومة، الأربعاء، البلاغين رقم 26 و27 لسنة 2021، استنادا لأحكام البند (ثامنا) من أمر الدفاع 19 لعام 2020.

ويشير البلاغ 26 على أنه يحظر تنقل الأشخاص من الساعة 7 من مساء الخميس وحتى الساعة 6 من صباح السبت من كل أسبوع حتى تاريخ 31 اذار\مارس 2021.

كما تعلق إقامة قداس الأحد حتى 31 اذار\مارس 2021، ، كما يحظر تنقل الأشخاص وتجوالهم في بقية أيام الأسبوع من الساعة 7 مساء وحتى 6 صباحا.

وبحسب البلاغ تغلق المنشآت من الساعة 6 مساء وحتى 6 صباحا فيما يسمح للمطاعم ومحال الحلويات والصيدليات بالعمل حتى الساعة 12 ليلا بخدمة التوصيل فقط.

ويعاقب من يخالف هذا البلاغ الذي تسري أحكامه من الساعة 7 من مساء السبت 13 اذار\مارس 2021، وحتى إشعار آخر.

كما يستعرض البلاغ رقم 27 المنشآت التي ستغلق والعقوبات على المخالفين.

المملكة