أسهم انخفاض عدد ملفات الموقع التي يشاركها المصابون بفيروس كورونا المستجد مع تطبيق أمان، في تراجع عدد التنبيهات التي تصل إلى المخالطين للمصابين، وهو "ما أثر على فعالية التطبيق"، وفق القائمين على التطبيق، الجمعة.

وتطبيق أمان أطلقته وزارة الصحة في أيار/مايو 2020؛ لتنبيه المستخدمين بأن لديهم نقاط التقاء مع مصابين مع احتمالية التعرض للفيروس.

وقال القائمون على التطبيق لـ "المملكة"، إن التطبيق "مازال يعمل فنياً، وما زال المستخدمون يتلقون التنبيهات، لكن انخفاض عدد ملفات الموقع التي يشاركها المصابون مع التطبيق، أدى إلى انخفاض عدد التنبيهات التي تصل المستخدمين، وقد يظن البعض أن التطبيق توقف عن العمل".

وتعتمد فعالية التطبيق حاليا، على قيام المصابين بإرسال أرقام هواتفهم، إضافة إلى مشاركة بيانات الموقع الخاصة بالتطبيق عبر رابط "واتساب" المرسل من وزارة الصحة برسالة نصية، وفق القائمين.
 

وتصل إلى هاتف المستخدم للتطبيق رسالة نصية تبلغه بإصابته بالفيروس، ورسالة أخرى تحتوي رابطا إلكترونيا خاصا بالتطبيق، يرسل من خلاله المستخدم المصاب بعد الضغط عليه رقم هاتفه، فتظهر رسالة تلقائية بآلية خطوات استخراج البيانات إرسالها على رابط واتساب الخاص بأمان، يقوم بعد ذلك متطوعون من تطبيق أمان برفع بيانات الموقع وإرسالها للمستخدمين كافة.


ويرسل التطبيق، تنبيهات لكل من كانت لديه نقطة التقاء مع المستخدم المصاب خلال الـ 8 أيام السابقة من تشخيصه وثبوت إصابته، وفق القائمين.

لكن يقوم بين 100- 150 مصاباً بالفيروس بمشاركة بياناتهم عبر الرابط يومياً، وهو "ما يؤثر على فعالية التطبيق ودوره في محاربة الفيروس"، في وقت يسجل الأردن يوميا آلاف الإصابات بالفيروس.

 القائمون على التطبيق، دعوا المصابين، إلى مشاركة بياناتهم عبر رابط "واتساب" المرسل من  وزارة الصحة برسالة نصية، قائلين: "كلما ساهم المصابون بمشاركة بيانات الموقع الخاصة بالتطبيق بأسرع وقت ممكن زادت فعالية التطبيق، وهذا يساهم في الحد من انتشار الفيروس، وكسر سلسلة نقل العدوى".

وحمل التطبيق نحو 2.2 مليون شخص على هواتفهم، وفق أحدث بيانات صادرة عن القائمين.

و"حذف التطبيق وإعادة تحميله، أو عدم تحميله بالأصل، ورفض مشاركة المستخدم المصاب لبيانات الموقع، يسهم في عدم وصول التنبيهات إلى المخالطين"، حسبما تحدث القائمون.

وفِي السابق، "تمكن التطبيق من تحديد 40 بؤرة ساخنة في الأردن، وهو ما ساعد الحكومة على تشديد الالتزام بإجراءات السلامة العامة من ارتداء الكمامة، والتباعد الجسدي في تلك المناطق".

وأسهم التطبيق في الوصول إلى نحو 8 آلاف إصابة مؤكدة خلال تشرين أول/أكتوبر، وتشرين ثاني/نوفمبر من العام الماضي، أي نحو 5% من الإصابات التي سجلت خلال الشهرين، وفقا للقائمين.

وفِي 15 كانون ثاني/ ديسمبر من العام الماضي، حقق تطبيق أمان جائزة أفضل تطبيق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2020 ضمن مسابقة ابتكار التطبيقات من شركة هواوي.

المملكة