قال مدير مستشفى الأمير حمزة، ماجد نصير، إن الطاقة الاستيعابية للمستشفى تصل إلى 427 سريرا، بينها 320 سريرا مشغولة.

ويصل مجمل أسرة العناية المركزة إلى 78 سريرا منها حوالي 65 سريرا مشغولا، (ما يعادل %83.33 منها) وفق ما تحدث نصير لـ "المملكة"، مشيرا إلى أن نسبة الإشغال فيها قد تصل كذلك إلى 90% وهي ضمن النسب الطبيعية. 

وقال إن "مستشفى الأمير حمزة الوحيد الذي طوارئه مخصصة لعلاج مرضى كورونا، لذا الكثير من المرضى في البيوت يأتون للمستشفى على مدار الساعة لإعادة التقييم وأخذ العلاج إن لزم".

وأشار نصير إلى أن المستشفى مغلق كأسرة لمرضى كورونا، ويستقبل في العيادات الخارجية النصف، إذ يستقبل الحالات اليومية التي تتطلب أخذ علاج كيميائي أو غيره.

وأوضح أن طوارئ المستشفى تتسع لحوالي 30 مريضا، والمستشفى على اتصال مباشر مع مركز توزيع المرضى ولدى المستشفى جاهزية لنقل المرضى إما للمستشفى الميداني أو لأي مستشفى تختاره الجهة المنوط بها توزيع المرضى.

وذكر أن الأكسجين في مستشفى الأمير حمزة يُجهز بشكل كامل في مخازن أكسجين بطاقة استيعابية جديدة، وأيضا الشركة الممولة للأكسجين يوجد لديها خزان كامل موجود على مدار الساعة، كما أن التجهيزات الأخرى المعنية بتوصيل الأكسجين للمرضى موجودة، إضافة إلى أن مهندسي الغازات الطبية وفنيي الغازات الطبية مناوبون على مدار الساعة.

ويحتاج المستشفى في اليوم الواحد أحيانا من 8 إلى 10 أطنان من الأكسجين، وعندما تكون جميع الأسرة مشغولة تصل حاجتنا إلى 10-11 طنا من الأكسجين، لكن مخزون الأكسجين كاف لأي طارئ، وفق نصير.

المملكة