قال مدير الشؤون الصحية في محافظة جرش محمد الطحان، الاثنين، إن المحافظة تعاني من نقص بالكوادر الطبية والتمريضية والصيادلة، بسبب إصابة أعداد منهم بفيروس كورونا المستجد.

وأضاف الطحان لـ"المملكة"، أن المحافظة تعاني من نقص أدوية في بعض الأحيان، مشيرا إلى مخاطبة الوزارة لتعزيز النقص في المراكز الصحية أو مستشفى جرش الحكومي.

وأوضح أن المحافظة تحتوي 28 مركزا صحيا 3 منها شاملة، إضافة لمستشفى جرش الحكومي.

ويتسع قسم العزل في مستشفى جرش يتسع إلى 20 مصابا بالفيروس، وحاليا يوجد داخل القسم 4 مصابين بالفيروس، ووُضعت خطة للتعامل مع المصابين حيث تم تقسم المصابين إلى 3 أقسام وهي الحالات التي تحتاج رعاية وعناية وتُدخل لقسم العزل في مستشفى جرش الحكومي، وفق الطحان.

ويُحول إلى المستشفى الميداني الحالات التي تحتاج إلى عناية أقل من القسم الأول، أما المصابين الذين تظهر علاماتهم الحيوية بشكل جيد، لا يتم إدخالهم إلى المستشفى أو تحويله وإنما يحجر نفسه في منزله"، وفق الطحان.

وأشار إلى أن الأجهزة داخل المستشفى والمراكز الصحية تُتابع من قبل فريق تابع للجمعية العلمية الملكية، ويُجرى لها فحص دوري للتأكد من سلامتها.

وبشأن اللقاح الواقي من الفيروس، قال الطحان إن نحو ألفي شخص تلقوه داخل المحافظة، مشيرا إلى تفعيل 3 مواقع لإعطائه، من قبل أطباء الامتياز الذين دُربوا لإعطاء اللقاح.

وعن كمية الأكسجين في المستشفى لفت النظر إلى أنه كاف مشيرا إلى أن المستشفى يحتاج يوميا إلى 600 ألف لتر غاز.

"يوجد داخل الخزانات في المستشفى 5 ملايين لتر غاز بالإضافة لوجود 40 أسطوانة غاز 6 متر و20 أسطوانة أكسجين مترين و4 مولدات كهرباء"، بحسب الطحان.

المملكة