تحدثت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، عن وجود برنامجين في الأردن لرصد الآثار الجانبية لمتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، وسط سعي لتسريع عملية التطعيم التي بدأتها المملكة في 13 كانون الثاني/يناير 2021.

وقالت المؤسسة لـ "المملكة"، عبر منصة بخدمتكم الحكومية، "يوجد في الأردن حاليا برنامجان لرصد الآثار الجانبية بعد تلقي لقاحات كورونا وهما: برنامج رصد الآثار الجانبية النشط، وبرنامج رصد الآثار الجانبي التلقائي".

تلقى أكثر من 171 ألف شخص الجرعة الأولى من اللقاح الواقي للفيروس في الأردن، فيما حصل أكثر من 52 ألفاً على الجرعة الثانية من المطعوم، وفق ما أفاد المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، الثلاثاء.

وبدأ العمل بالبرنامج الأول (برنامج رصد الآثار الجانبية النشط) في 16 شباط/فبراير 2021، بـ "صورة مشتركة بين المؤسسة العامة للغذاء والدواء ووزارة الصحة عن طريق صيادلة متطوعين يقومون بالاتصال بجميع المواطنين الذين تلقوا اللقاحات".

وانطلق البرنامج "بعد تدريب الصيادلة في المؤسسة العامة للغذاء والدواء على نظام الإبلاغ النشط ، وعلى النموذج الخاص به، حيث ستقوم اللجنة الوطنية برصد الآثار الجانبية المشكلة من وزارة الصحة بتحليل المعلومات التي يتم جمعها أولا بأول وأخذ الإجراءات المناسبة".

و"تم العمل بهذا البرنامج لضعف عملية الإبلاغ عبر برنامج الرصد التلقائي" البرنامج الثاني لرصد الآثار الجانبية، وفق ما أكدت المؤسسة.

وأشارت إلى أن "برنامج رصد الآثار الجانبي التلقائي نظام يعتمد على إبلاغ المواطنين عن الآثار الجانبية عبر الاستبيان المعد لهذه الغاية الذي يتم إرساله إلى كل مواطن بعد تلقيه اللقاح عبر رسالة نصية".

و"عدد قليل من المواطنين قاموا باستخدام هذا الاستبيان"، بحسب المؤسسة، لافتة النظر إلى أن "أهم الأعراض الجانبية التي تم رصدها هي الأعراض الموضعية مكان تلقي اللقاح من تورم مكان الحقنة واحمراره، وحكة وأعراض عامة من تعب عام، وألم في المفاصل، وألم في العضلات، ارتفاع درجة الحرارة، وظهور طفح جلدي مع حكة".

وتحدثت عن "رابط للإبلاغ عن الآثار الجانبية للمطاعيم على موقع المؤسسة الإلكتروني (أيقونة فيروس كورونا) رابط الإبلاغ عن الآثار الجانبية".

ويشهد الأردن ارتفاعا غير مسبوق في عدد الإصابات بالفيروس، حيث سجل الثلاثاء، 69 وفاة و8910 إصابات جديدة بالوباء.

المملكة