وقّعت القوى والأحزاب والفصائل الفلسطينية المشاركة في الانتخابات الفلسطينية العامة، المتحاورة في العاصمة المصرية القاهرة، الثلاثاء، ميثاق شرف يضمن نجاح وسير العملية الانتخابيّة دون معيقات.

ووقع على الميثاق كل من "حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (القيادة العامة)، حزب الشعب الفلسطيني، جبهة التحرير الفلسطينية، جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا)، جبهة التحرير العربية، حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، الجبهة العربية الفلسطينية، طلائع حزب التحرير الشعبية (قوات الصاعقة)، التجمع الوطني للمستقلين".

وجاء في نص الميثاق أن على الفصائل الفلسطينية التقيد التام بالأنظمة والتعليمات والقرارات الصادرة عن لجنة الانتخابات المركزية فيما يتعلق بسير العملية الانتخابية بمراحلها المختلفة بما يحقق لها النزاهة والشفافية

وأضاف الميثاق أن على الفصائل الالتزام بالفترة الزمنية للدعاية الانتخابية المحددة قانونا، وعدم اللجوء في الدعاية الانتخابية إلى كل ما يتضمن أي تحريض أو طعن بالمرشحين والقوائم الانتخابية والامتناع عن التشهير والقذف والشتم.

"تجريم وتحريم الاحتكام إلى السلاح والمعالجات الأمنية، وعدم حمله أو استخدامه أثناء الاجتماعات العامة والمسيرات وسائر الفعاليات والنشاطات الانتخابية الأخرى"

كما جاء في نص الميثاق "الالتزام التام بالبروتوكولات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية في إطار مواجهة وباء كورونا سواء المتعلق منها بشروط التجمعات والمهرجانات أو شروط السلامة في مقر الحملات الانتخابية المركزية والفرعية".

إضافة إلى "تجريم القوائم والأفراد الذين يثبت اعتمادهم على التمويل من جهات خارجية الذي يعتبر تدخلا في الشأن الداخلي الفلسطيني، وذلك انسجاما مع قانون الانتخابات بهذا الخصوص، وأيضا عدم الحصول على أموال من ميزانية الحكومة الفلسطينية لتغطية مصاريف الحملة الانتخابية".

ودعا إلى "الالتزام بنتائج الانتخابات التشريعية النهائية والرسمية الصادرة عن لجنة الانتخابات المركزية و/أو محكمة قضايا الانتخابات المختصة".

ووفق وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، انطلقت الجولة الثانية من جلسات الحوار الوطني الفلسطيني في العاصمة المصرية القاهرة، بمشاركة مختلف الفصائل، إضافة إلى وفدين يمثلان المجلس الوطني ولجنة الانتخابات المركزية، وعدد من الشخصيات المستقلة، للإسهام في تذليل العقبات أمام الوصول إلى التوافقات إزاء العديد من القضايا المتعلقة بتسهيل إجراء الانتخابات.

وتضمنت الجولة عددا من القضايا الفلسطينية أهمها: "وضع الفصائل في صورة تطورات المشهد الانتخابي، والإجراءات القانونية والفنية للعملية الانتخابية، التي تعبر عن إرادة الشعب، وتعتبر مدخلا لتحقيق الوحدة الوطنية الشاملة".

وفا + المملكة