قال القائم بأعمال نقيب الأطباء محمد رسول الطراونة، الأربعاء، إن نسب إشغال الأسرّة ارتفعت من 15 إلى 20% مقارنة مع الأسبوع الماضي، الأمر الذي يشكل ضغطا كبيرا على الكوادر الطبية.

وشدد الطراونة خلال حديث لـ"المملكة"، على أن الكوادر الطبية في حاجة إلى تدعيم، ودعم بشكل سريع خلال الـ 72ساعة المقبلة.

"أقسام العناية الحثيثة بحاجة للتدعيم (...) سنفتح باب التطوع للأطباء من القطاع الخاص لمن لديه الرغبة للتدعيم، الحل النهائي هو من الحكومة من خلال تدعيم الكوادر البشرية؛ لأنها هي الركيزة الأساسية للنظام الصحي الآن" بحسب الطراونة.

وأضاف أن معدلات "الطبيب لكل 10آلاف سرير" في الأردن متدنية، مشيرا إلى أن الزيادات والتعيينات التي حدثت في الفترة الأخيرة غير كافية.

وذكر الطراونة أن الأردن يشهد موجة جديدة من انتشار فيروس كورونا المستجد، ووصفها بأنها أشد فتكا، وسرعة انتشار.

" كلما زاد عدد حالات (الإصابة) زاد عدد الإدخالات، وأصبحت هناك حاجة ملحة إلى تعزيز منعة النظام الصحي من خلال الكوادر البشرية، وخاصة في المستشفيات التي وصلت نسبة الإشغال فيها إلى نقطة حرجة، والنقطة الحرجة الآن هي نسبة الإشغال 60% فما فوق، بالتالي إذا لم يعالج هذا النقص بالسرعة الممكنة يمكن إعادة توزيع الكوادر البشرية بين المستشفيات إلى حين إيجاد حل نهائي أو حل جري لتدعيم الكوادر البشرية".

وأوضح أن الأردن في حاجة لتدريب الكوادر الطبية على البروتوكولات العلاجية الوطنية المستخدمة من كل الاختصاصات إلى حين توفير الاختصاصات، مشيرا إلى وجود نقص عام في الاختصاصات وفي جميع القطاعات.

المملكة