قال رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الخميس، إننا لا نزال نشهد ذروة وبائية حيث ارتفعت نسبة الإشغالات في المستشفيات بشكل مقلق عما كانت عليه قبل فترة وإنه لولا التوسع في إنشاء المستشفيات الميدانية لكان وضعنا ومنذ أسابيع سيئا للغاية فيما يتعلق بالسعة السريرية، مؤكداً على مسؤولية الجميع في التصدي لهذه الجائحة والإقبال على أخذ المطاعيم التي يوفرها الأردن وجميعها آمنة ومعتمدة.

وأشار رئيس الوزراء خلال جلسة مجلس الوزراء الخميس إلى أن التصدي للجائحة مسؤولية وطنية على الجميع حكومة ومؤسسات ومواطن بقيمه الأردنية الأصيلة للتمكن من تجاوز هذه الجائحة وعلى أمل أن نعود لفتح القطاعات في الصيف المقبل.

وأشار رئيس الوزراء إلى وجود ضغط على المستشفيات في محافظات الوسط (عمان والبلقاء والزرقاء ومأدبا) ونسبة الإشغالات فيها أعلى من المعدل الوطني العام، حيث كانت نسبة الإشغالات يوم الأربعاء بحدود 77% لغرف العناية الحثيثة وأكثر من 30% لأجهزة التنفس الاصطناعي، لافتاً إلى أن الوضع في إقليم الوسط صعب سيما وأن نسبة الإدخالات للمستشفيات تزيد عن نسبة الخروج والمتعافين منها.

وأشار إلى أن نسبة الإشغالات على المستوى الوطني لا تزال معقولة وتحت السيطرة وهي تراوح بحدود 50% لأسرة العزل العادي وأكثر قليلاً فيما يتعلق بأسرة العناية الحثيثة وبحدود 30% بالنسبة لأجهزة التنفس الاصطناعي.

بترا