قال رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة الطبيب فراس الهواري، الخميس، إن الوضع خطير والأردن يمر بلحظات حرجة ودقيقة فيما وباء كورونا يعصف بشدة، مشيرا ً إلى أنه "لولا المستشفيات الميدانية لانهار القطاع الصحي بأكمله ولا يُمكن استيعاب ما يمر به الأردن اليوم".

وأوضح الهواري، عبر برنامج "صوت المملكة" إن "الالتزام (بالإجراءات الاحترازية) في القطاع الخاص أفضل من القطاع العام".

ولم يستبعد الهواري ازدياد الأمور سوءاً بشأن الوضع الوبائي خلال الفترة المقبلة.

ودعا الهواري المستشفيات الخاصة إلى إلغاء جميع العمليات الجراحية غير الطارئة وتحديد الزيارات في العيادات بطريقة منظمة لتجنب الاكتظاظ فيها وتفريغ جزء من الكادر الصحي للعناية بالمرضى في المستشفيات.

ورأى أن تلك الإجراءات ستؤدي إلى إتاحة المزيد من الأسرة وتأمين قدرة استيعابية وخدمية في القطاع الخاص.

وقال إن حظر التجول الشامل خسارة للجميع، مضيفاً أن "الظرف صعب ودقيق يحتاج إلى قرارات شجاعة ومختلفة وتخرج عن إطار النمطية والمعتاد".

وقال إن "معظم مرضى كورونا يحتاجون إلى 60 لترا من الأكسجين في الدقيقة و10 أضعاف ما يحتاجه المريض العادي".

وقال الطبيب الهواري إن عملية تطوير علاج الفيروس في هذا العام لم تحدث، مشيراً إلى أن الكورتيزون هو حجر الأساس الرئيسي والباقي ضمن علاج يتقدم من خلال العناية المركزة المتطورة القائمة على الفرق متعددة التخصصات والانتباه على دعم الأعضاء الحيوية بكاملها من خلال هذا الفريق المتخصص.

ودعا الهواري إلى التوجه لتلقي اللقاح في حال الرغبة بتحسن الوضع الوبائي، وقال إن نسب التطعيم في الأردن أقل من 2% من عدد السكان، وبريطانيا تجاوزت 20% من عدد السكان وانخفضت الإصابات لديهم.

المملكة