قالت رئاسة الوزراء، الخميس، إن الحكومة تعاقدت للحصول على 10.2 ملايين جرعة لقاح واقٍ من فيروس كورونا المستجد تكفي لتطعيم 5.1 ملايين شخص.

وتوفر 440 ألف جرعة من اللقاح في الأردن منذ بدء برنامج التطعيم وحتى الخميس.

وتلقى 189921 شخصا الجرعة الأولى من اللقاح الواقي من فيروس كورونا المستجد في الأردن، فيما حصل 61100 شخص على الجرعة الثانية من اللقاح، ووصل عدد المسجلين على منصة خصصتها وزارة الصحة لتلقي اللقاح، إلى 598884 شخصا، لغاية يوم الخميس.

وفي 13 كانون الثاني/يناير 2021، بدأ الأردن حملة تطعيم ضد الفيروس.

أوضحت الحكومة أن الجرعات المتعاقد عليها من خلال المصادر التالية: 2.2 مليون جرعة من لقاح فايزر-بيونتيك، ومليونا جرعة من لقاح سينوفارم الصيني، ومليونا جرعة من لقاح أسترازينيكا، ومليونا جرعة من مرفق كوفاكس، ومليونا جرعة من لقاح "سبوتنيك في" الروسي.

ومرفق كوفاكس، هو إطار عالمي للتعاون يهدف إلى تسريع استحداث اختبارات كوفيد-19 وعلاجاته ولقاحاته وإنتاجها وإتاحتها بشكل منصف. ويشترك في قيادة مبادرة كوفاكس كل من التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع (غافي)، والائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة، ومنظمة الصحة العالمية. وترمي المبادرة إلى تسريع استحداث وتصنيع لقاحات مضادة لمرض كوفيد-19، وضمان إتاحتها بشكل عادل ومنصف لكل بلدٍ من بلدان العالم.

وأشارت رئاسة الوزراء إلى أن جميع تلك اللقاحات مجازة من قبل منظمة الصحة العالمية والوكالة الأوروبية للأدوية والمؤسسة العامة للغذاء والدواء.

ووصل إلى الأردن 440 ألف جرعة خلال الربع الأول من 2021، لكن الحكومة تتوقع اكتمال وصول 3.36 مليون جرعة في الربع الثاني من 2021، و3.3 مليون جرعة خلال الربع الثالث من 2021، و3.2 مليون جرعة خلال الربع الرابع من العام الحالي.

المملكة