بحثت اللجنة الأردنية الكينية المشتركة في دورتها الثانية التي انعقدت عن بعد بتقنية الاتصال المرئي والمسموع، برئاسة وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي ووزيرة الصناعة والتجارة وتطوير المؤسسات الكينية بيتي مانيا، تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين بمختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها.

وأكدت علي في بيان صحفي الجمعة، عمق العلاقات التي تجمع المملكة وجمهورية كينيا والتي أرسى دعائمها جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس الكيني أوهورو كينياتا، حيث تحرص الحكومة الأردنية على تعزيز سبل التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وأكدت أهمية فتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري من خلال السير قدمًا في بدء المشاورات بشأن اتفاقية أفضليات تجارية، لغرض رفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين وإزالة أي عقبات تعترض الحركة التجارية.

وأشارت الوزيرة إلى ضرورة متابعة مخرجات أعمال هذه اللجنة ووضع إجراءات عملية لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في المجالات المتصلة بالاستثمار والجمارك والمواصفات والمقاييس وتنمية المؤسسات الميكروية والصغيرة والمتوسطة، والزراعة والسياحة والنقل، وذلك على النحو الذي يسمح بتحقيق الأهداف المأمولة من قبل حكومتي البلدين في الارتقاء بحجم التعاون الثنائي.

ودعت المختصين في البلدين إلى استكمال المشاورات الداخلية المتعلقة بعدد من مشاريع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المتبادلة بين البلدين ليتم السير في إجراءات التوقيع عليها في أقرب فرصة.

وأكدت الوزيرة الكينية متانة العلاقات الاستراتيجية التي تجمع حكومتي البلدين والحرص المشترك على تعزيزها في المجالات كافة من خلال الاستفادة من المزايا المتاحة في اقتصادات كلا البلدين.

ودعت القطاع الخاص في كلا البلدين إلى إقامة الاستثمارات المشتركة بما يعود بالنفع عليهما.

وتم الاتفاق في نهاية أعمال اللجنة على عقد اجتماع فني في شهر حزيران / يونيو المقبل لمتابعة التقدم المحرز على مخرجات هذه اللجنة، ولا سيما فيما يتعلق بالمشاورات على اتفاقية الأفضليات التجارية، ومشاريع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المقترحة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وبلغ حجم الصادرات الأردنية إلى السوق الكيني خلال الأحد عشر شهرًا الأولى من العام الماضي 3.3 مليون دولار مقارنة بنحو 4.4 مليون دولار للفترة ذاتها من العام 2019، فيما بلغت الواردات الكينية من كينيا نحو 29.6 مليون دولار مقارنة بـ 15.4 مليون دولار للفترة ذاتها من عام 2019.

وترتبط المملكة وجمهورية كينيا باتفاقية تعاون اقتصادي وتجاري والتي تم التوقيع عليها في العام 2017. وتم فتح السفارة الأردنية في كينيا في العام 2016، وتشتمل على مكتب اقتصادي يتولى توفير المعلومات اللازمة لشركات القطاع الخاص المهتمة بالسوق الكيني.

المملكة