أعلنت الحكومة الفلسطينية، السبت، استمرارها بفرض إجراءات للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد في الضفة الغربية المحتلة، تستمر حتى 3 نيسان/أبريل المقبل.

وقال الناطق باسم الحكومة، إبراهيم ملحم، في بيان، إنه تقرر استمرار "تعطيل الدوام المدرسي في جميع المدارس الحكومية، والأهلية والخاصة، ووكالة أونروا، لكافة المراحل والصفوف اعتبارا من تاريخ 21-3-2021 باستثناء طلبة الثانوية العامة (التوجيهي)، مع اتباعها أنظمة وبرامج التعليم الإلكتروني".

وكذلك، تقرر "إغلاق جميع الجامعات والمعاهد والمراكز التعليمية والتدريبية بمختلف أنواعها ومستوياتها، مع اتباعها أنظمة وبرامج التعليم الإلكتروني".

و"إغلاق جميع رياض الأطفال، بينما تتولى وزارة التنمية الاجتماعية وضع التعليمات الناظمة لدوام دور الحضانة"، وفق ملحم.

ومنعت الحكومة "الحركة والتنقل والانتقال بين المحافظات"، في حين "تُمنع الحركة والتنقل والانتقال للمواطنين ووسائل النقل بأنواعها في المدن والبلدات والقرى والمخيمات يوميا من الساعة السابعة مساء حتى الساعة السادسة صباحا".

وتقرر "استمرار الإغلاق ليومي الجمعة والسبت من كل أسبوع باستثناء الصيدليات والمخابز"، بحسب ملحم.

وأضاف "يمنع في أي حال من الأحوال إقامة الأعراس أو إحياء الحفلات بأنواعها وأشكالها أو إقامة بيوت العزاء أو المهرجانات أو التجمعات أو المناسبات".

وخضعت الضفة الغربية لإغلاق شامل على مدار الأيام السبعة الماضية ضمن الإجراءات المتخذة لمواجهة الجائحة.

و"تُغلق كل محافظة أو مدينة أو بلدة أو قرية أو مخيم أو منطقة تتزايد فيها الإصابات بفيروس كورونا"، حسبما ذكر ملحم.

وتضع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، "بروتوكولا خاصا، ينظم أداء الصلاة في المساجد والكنائس ودور العبادة في غير أوقات الإغلاق والمناطق المغلقة".

وتأتي الإجراءات في وقت تستعد وزارة الصحة الفلسطينية الأحد، لإطلاق حملة وطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا بعد أن تسلمت الأربعاء، الدفعة الأولى من لقاحات كوفيد-19 من مبادرة كوفاكس العالمية.

المملكة + وفا