تحدث وزير الأشغال العامة والإسكان، يحيى الكسبي، الاثنين، عن طرح عدد من المشاريع في محافظات مختلفة، بهدف "تمكين المواطنين من ذوي الدخل المتوسط والمتدني من الحصول على السكن الملائم".

جاء ذلك، وفق الكسبي، تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني ومن خلال أولوية السكن الميسر وترجمة للأهداف التي تضمنها البرنامج الوطني للإسكان وضمن محور الأراضي.

وأضاف الكسبي في بيان، "في ظل التداعيات السلبية التي فرضتها جائحة كورونا على جميع القطاعات ومن ضمنها قطاع الإسكان، فقد قرر مجلس الوزراء تعديل التسهيلات التمويلية الممنوحة للمواطنين المستفيدين من هذا المحور، وذلك بهدف التسهيل عليهم وتمكينهم من الاستفادة من البرنامج".

والتسهيلات "شملت تخفيض قيمة الدفعه الأولى من 15% إلى 5%؜ وزيادة فترة السداد إلى 10 سنوات بدلا من 7، وتخفيض قيمة الفائدة أو ما يعادلها من المرابحة الإسلامية إلى 4% في محافظة العاصمة و3.5%؜ في باقي محافظات المملكة".

الكسبي قال إن "المشاريع التي طرحت هي مشروع ايدون ضمن محافظة المفرق، ومشروع زحوم في محافظة الكرك ومشروع الضياء /عمان - محافظة العاصمة، ومشروع المريغة في محافظة معان ومشروع كبر في محافظة إربد".

وقامت المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري، تنفيذا لقرار مجلس الوزراء، "بعكس هذه المزايا على المواطنين الذين قاموا باستكمال إجراءاتهم سابقا"، بحسب الكسبي الذي أكد "طرح ما تبقى من مشاريع محور الأراضي تباعا".

"وطُرح مشروع دبة حانوت في محافظة العقبة، كما تم إعادة طرح مشروع زحوم في الكرك ومشروع ايدون في المفرق، وفقا للتسهيلات الجديدة" التي بينها الكسبي آنفاً، وذلك "بهدف الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المستفيدين ضمن الدور الذي تقوم به المؤسسة في إرساء السياسات الإسكانية التي تسعى إلى تحقيق الأهداف الوطنية وتمكين المواطنين من الحصول على السكن الملائم".

وأوضح الكسبي، أن "الأقساط وبعد إنفاذ قرار مجلس الوزراء المتعلق بالتسهيلات المالية الجديدة أصبحت ميسره تتراوح بين (18-162) دينارا شهريا وفي مختلف مشاريع البرنامج الوطني للإسكان"، مشيرا الى أن "مساحات قطع الأراضي للمشاريع تتراوح بين (234-729) متر مربع وفي مختلف المشاريع أيضا".

ولفت النظر إلى أن "جميع المشاريع مخدومة بخدمات البنية التحتية (ماء وكهرباء وطرق) وبإمكان المواطن سداد الثمن نقدا أو بالتقسيط المباشر للمؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري وبدفعة أولى 5% من ‫ثمن القطعة".

والتقديم "سيكون إلكترونياً نظراً لظروف جائحة كورونا"، بحسب الكسبي الذي دعا إلى متابعة موقع المؤسسة الالكتروني (www.Hudc.gov.jo) للمزيد من المعلومات.

المملكة