عمم وزير التنمية الاجتماعية وزير العمل المكلف أيمن المفلح شروط وإجراءات مبادرات الخير لشهر رمضان على مدراء التنمية الاجتماعية في المحافظات والألوية.

وجاء في تعميم الوزير المفلح أنه ونظرا لقرب حلول شهر رمضان، وحيث تزداد مبادرات الخير من مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية والمبادرات الشخصية، وحرصاً على مساعدة الأسر الفقيرة والوصول إلى أكبر عدد ممكن منها .

وأكد على أهمية تظافر الجهود الأهلية الوطنية لمساعدة أكبر شريحة من المواطنين في ظل ظروف الجائحة الوبائية التي تمر بها المملكة وتقديم العون الإنساني بمختلف أشكاله.

وطلب المفلح إتاحة قواعد البيانات المتوفرة في المديريات  لهذه المبادرات وحسب الأصول للتأكد من استحقاق الأسر المستفيدة.

وشدد على التأكد من جودة ومحتويات الطرود الغذائية وصلاحيتها وبما لا يقل عن ستة أشهر وآليات تخزينها حرصا على صحة وسلامة المستفيدين منها وأن تكون الطرود معبأة بطريقة لائقة ومقبولة تحفظ كرامة متلقي المساعدة.

التعميم، شدد أيضا على منع التصوير للأسر المستفيدة وبمختلف أشكاله حفاظاً على خصوصية وكرامة المستفيدين من المساعدات.

وطلب إلى المدراء المعنيين ضرورة التنسيق المستمر مع الحكام الإداريين والتشبيك للوصول إلى أكبر عدد من الأسر الفقيرة وتطبيق مضامين التعميم بكل حزم. 

ودعا التعميم إلى حث الجمعيات الخيرية على تبني المبادرات الخيرية وتقديم المساعدات للمواطنين المستحقين للتخفيف من الأعباء المعيشية قدر المستطاع، وتجنب الازدواجية والتكرار في تقديم المساعدات للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأسر المستحقة، إضافة إلى الالتزام التام والكامل بأوامر الدفاع وإجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي أثناء عملية التوزيع.

المملكة