قررت خلية أزمة كورونا، تأجيل مواعيد الجرعة الثانية لمن تلقى الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا الواقي من فيروس كورونا المستجد، وجدولة مواعيد الجرعة الثانية لتكون بعد مرور 11 أسبوعًا على الأقل.

واعتمدت خلية الأزمة، في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، في توصياتها على تقارير صحية ودراسات أكدت أنه يفضل تلقي الجرعة الثانية بعد مرور 11 إلى 13 أسبوعا، للحصول على الفائدة المرجوة القصوى من اللقاح الواقي حسب الرأي العلمي للشركة الصانعة وجامعة أكسفورد.

وتشير التقارير إلى أن الجرعة الأولى تمنح حماية من الممكن أن تصل إلى نسبة 76%، وفي حال تلقي الجرعة الثانية قبل 6 أسابيع من الجرعة الأولى تنخفض نسبة الحماية إلى 54%.

وأضافت أنه في حال تلقي الجرعة بعد مرور 11 إلى 13 أسبوعا يمكن الحصول على نسبة حماية تصل إلى قرابة 82%.

ودعت خلية أزمة كورونا أيضًا، إلى ضرورة متابعة المعنيين بالاتصال مع ائتلاف كوفاكس للحصول على شحنة جديدة من لقاح أسترازينيكا قبل الدخول في الأسبوع 11 لأول شخص تلقى الجرعة الأولى.

وصلت إلى الأردن، في 12 آذار/ مارس 2021، طائرة قادمة من كوريا الجنوبية تحمل 144 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا (AstraZeneca/SK Bioscience) الواقي من فيروس كورونا المستجد، والتي تصل ضمن اللقاحات التي يوفرها مرفق كوفاكس.

وأوضحت بيانات وزارة الصحة أن الجرعة الأولى التي استهلكت لغايات التطعيم في الأردن، من لقاح استرازينيكا بلغت 68852 جرعة، حتى الثلاثاء.

المملكة