ناقش مجلس النواب برئاسة عبدالمنعم العودات، الأحد، في جلسة رقابية ردود الحكومة على 25 سؤالا نيابيا، بحسب ما أظهر جدول أعمال الجلسة.

وحوّل النائب أحمد الخلايلة سؤاله إلى وزير المياه والري، المتعلق بالمياه العادمة في منطقة بيرين إلى استجواب.

وقال وزير المياه والري محمد النجار، ف ي رده على النائب، "إن لدى الوزارة توجه في إطلاق مشروع بقيمة مليون ونصف لمعالجة المشكلة خلال 3 أشهر من خلال إلغاء محطة التنقية في المنطقة".

وطالب الخلايلة بتعويض مالي لأهالي المنطقة عن ما وصفه بأنه "تلوث في المنطقة لمدة زادت عن عشرين عاما".

"تسديد ديون مصفاة البترول"

النائب علي الطراونة، أيضا حول سؤاله لوزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي بشأن إلغاء احتكار تكرير المشتقات النفطية في مصفاة البترول إلى استجواب

وقالت زواتي، إن قيمة المستحقات المالية على الحكومة لمصفاة البترول الأردنية تبلغ 300 مليون دينار لنهاية عام 2020.

وأضافت في ردها أن الحكومة تعهدت بسداد هذه المستحقات على مدار عامي 2021-2022 بواقع 150 مليون دينار لكل عام، موضحة أن "الحكومة سددت 455 مليون دينار من قيمة المستحقات لمصفاة البترول الأردنية بنهاية 2019".

وعن الرسوم المستوفاة على استيراد المشتقات النفطية عبر الترانزيت، قالت إن "هذه الرسوم كانت مفروضة على المشتقات التي يتم استيرادها وإعادة تصديرها، وألغى مجلس الوزراء (بدل خدمات استيراد المشتقات لنفطية عبر الترانزيت) عن المشتقات النفطية المستوردة من المنافذ البرية أو البحرية وتصديرها عبر الأردن لدول مجاورة بهدف تعزيز قطاع النقل الأردني والقطاعات المساندة لها".

وأوضحت أن "هذه الرسوم لم تكن مفروضة على المشتقات المستوردة لغايات الاستهلاك المحلي، وبالتالي فإن ذلك لن يخفض كلف استيراد المشتقات النفطية لغايات الاستهلاك المحلي".

ويتضمن جدول أعمال الجلسة، رد وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان على سؤال النائب إسماعيل المشاقبة، ورد الوزير نفسه على سؤال النائب عطا ابداح، إضافة إلى رد وزير الثقافة علي العايد على سؤال النائب محمد الشطناوي، ورد وزير المياه والري محمد النجار على سؤال النائب محمد العلاقمه، ورد الوزير نفسه على سؤال النائب خالد ابو حسان.

الجلسة تشمل أيضا رد وزير الأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي على سؤال النائب جعفر الربابعة، ورد وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي على سؤال النائبة فايزة عضيبات، ورد الوزيرة ذاتها على سؤال النائب علي الطراونة، ورد وزير المياه والري محمد النجار على سؤال النائب خير أبو صعيليك، ورد الوزير نفسه على سؤال النائب أحمد الخلايلة، ورد رئاسة الوزراء ومجلس مفوضي سلطة إقليم البتراء التنموي السياحي على سؤال النائبة زينب البدول.

وتتضمن الجلسة أيضا رد رئاسة الوزراء ومرفقه كتاب أمين عمّان يوسف الشواربة على سؤال النائبة صفاء المومني، ورد وزارة الصحة وكتاب رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر على سؤال النائب يزن شديفات، ورد رئاسة الوزراء ومرفقه كتاب رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر على سؤال النائب نصار الحيصة.

الجلسة تتضمن أيضا رد وزير التربية والتعليم محمد أبو قديس على سؤال النائب فراس العجارمة، وعلى سؤال آخر من النائب اندريه حواري، ورد الوزير ذاته بصفته وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي على سؤال النائب وائل رزوق، ورد وزارة الصحة على سؤال النائب محمود الفرجات، ورده على سؤال آخر للنائب احمد عشا، ورد نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان على سؤال النائب طالب الصرايرة، ورد وزير المياه والري محمد النجار على سؤال النائب مجحم الصقور، ورد الوزير نفسه على سؤال النائبة أسماء الرواحنة، ورد وزير المالية محمد العسعس ووزير العمل المكلف أيمن المفلح على سؤال النائبة مياده شريم.

وتضمنت أيضا رد وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي ورئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف بخيت على سؤال النائب هيثم الزيادين، ورد وزير الدولة لشؤون الإعلام صخر دودين على سؤال النائب فواز الزعبي.

وتجتمع اللجان المختصة في مجلس النواب بعد انتهاء الجلسة الصباحية، لمناقشة مشاريع قوانين أحيلت عليها من المجلس، وعدة قضايا.

حيث تناقش اللجنة المشتركة "القانونية والإدارية" مشروع قانون أمانة عمّان الكبرى لسنة 2020.

وتجتمع اللجنة المالية لمناقشة مشروع القانون المعدل لقانون الفوائض المالية لسنة 2019.

فيما تناقش لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان مشروع القانون المعدل لقانون العمل لسنة 2020.

وتكشف كتلة القرار النيابية خلال اجتماعها على ما تناوله لقاء رؤساء الكتل مع رئيس الوزراء بشر الخصاونة.

المملكة