أكد رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، أن عبور السفن المنتظرة عند مداخل القناة سيستغرق "ثلاثة أيام ونصف تقريبا"، بعد تعويم حاملة الحاويات البنمية الجانحة في المجرى الملاحي الدولي منذ أسبوع.

وقال ربيع في تصريحات لقناة "صدى البلد" المحلية، إن "العمل في القناة سيستمر على مدار 24 ساعة" عقب تعويم السفينة الجانحة ويتوقع أن يستغرق عبور السفن المنتظرة عند مداخل الممر المائي "ثلاثة أيام ونصف تقريبا" بعد ذلك.

وبحسب موقع "لويدز ليست" فإن عدد السفن التي تنتظر عبور قناة السويس بلغ صباح الاثنين، 425 سفينة.

وأعلن ربيع في وقت سابق صباح الاثنين، أنه "تم تعديل مسار السفينة بنسبة 80% وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة 102 مترا بدلا من 4 أمتار".

وتوقع أن تتم عملية تعويم السفينة بالكامل عند "استئناف مناورات الشد والقطر في الساعة الحادية عشرة والنصف بالتوقيت المحلي (09،30 تغ)"، موضحا أن حركة المد تبلغ أقصاها في هذا التوقيت فيرتفع منسوب المياه في القناة.

نجحت قاطرات عملاقة فجر الاثنين في تعويم جزئي لسفينة الحاويات "إيفر جيفن" الجانحة في قناة السويس منذ ستة أيام ما سمح لها بالتحرك، بحسب مواقع متابعة السفن.

وقالت هيئة قناة السويس، إن عملية إعادة تعويم السفينة في الممر المائي قد بدأت بنجاح وأن عمليات القطر ستستأنف مع ارتفاع المد في وقت لاحق الاثنين، مضيفة في بيان أنه "تم تعديل مسار السفينة إيفر جيفن بشكل ملحوظ بنسبة 80% وأن حركة الملاحة ستستأنف بمجرد توجيه السفينة إلى منطقة الانتظار بالبحيرات".

وقال مصدر مطلع بقطاع الشحن الاثنين، إن سفينة الحاويات الجانحة بقناة السويس إيفر جيفن قد أعيد تعويمها بشكل شبه كامل وإنها ستخضع لفحص مبدئي قبل تحركها.

وقال مصدر بالقناة إنه جرى تشغيل محركات السفينة وإن الاستعدادات جارية لإبحارها إلى منطقة البحيرات.

وقال ربيع في بيان فجر الاثنين إنه تم "البدء في مناورات الشد لتعويم سفينة الحاويات إيفر غيفن بواسطة 10 قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من أربعة اتجاهات مختلفة".

وأوضح أن "السفينة القاطرة الهولندية +إيه بي إل غارد+ وصلت مساء الأحد وشاركت في جهود تعويم السفينة".

وتحركت مؤخرة السفينة التي تبلغ حمولتها أكثر من 200 ألف طن، لتبتعد عن الضفة الغربية للقناة، بحسب هذه المواقع.

وجنحت سفينة الحاويات "إم في إيفر جيفن"، التي يزيد طولها عن طول أربعة ملاعب لكرة القدم، بالعرض في مجرى قناة السويس صباح الثلاثاء الماضي فأغلقته بالكامل، ما عطّل الملاحة في الاتجاهين في المجرى المائي البالغ الأهمية.

وكانت السفينة البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 متراً وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، تقوم برحلة من الصين إلى روتردام في هولندا.

وأدّى تعطل الملاحة إلى ازدحام مروري في القناة وتشكل طابور انتظار طويل. وتسبّب تعطّل السفن بتأخير بالغ في عمليات تسليم النفط ومنتجات أخرى.

رويترز + أ ف ب