قال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة غازي شركس، الثلاثاء، إنه تم شمول المكفوفين بحملة التطعيم ضد فيروس كورونا للأشخاص ذوي الإعاقة ؛ لعدم قدرتهم على تجنب الأسطح الملوثة ، وستكون كل فئة مشمولة بيوم معين.

وأضاف لـ "المملكة"، أن "التطعيم للأشخاص ذوي الإعاقة هو جزء من حملة التطعيم، وهناك برنامج معتمد بالنسبة للجرعتين الأولى والثانية، والأشخاص ذوو الإعاقة كانوا من ضمن الأولويات العمرية".

"هنالك أكثر من نوع من المطعوم ، وكل من أخذ الجرعة الأولى فالجرعة الثانية يجب أن تكون من النوع نفسه، بالإضافة إلى أننا بانتظار كميات من المطعوم ساينوفارم وشركة فايزر تزودنا بانتظام، ووفرنا عددا من الجرعات للأشخاص ذوي الإعاقة بعد دراسة مستفيضة" وفق شركس.

وأكّد أن "عملية التسجيل على المنصة الخاصة لأخذ اللقاح أصبحت حيوية للكثير من الأمور التي ستحصل في المستقبل، مما يعني أن أي شخص غير مسجل على منصة التطعيم لن يتاح له التطعيم".

وأشار شركس إلى أن "أي حوافز حكومية تم الإعلان عنها هي قيد الدراسة، وإذا ما طبقت لن تطبق إلا على أشخاص المسجلين على المنصة، ومن لم يسجل على المنصة لا يحجز دور لنفسه لكي يأخذ المطعوم".

"ارتفعت نسبة التسجيل على المنصة، الآن المسجلون أكثر من 900 ألف، وما هي إلا أيام ونصل إلى المليون، ونسبة التخلف انخفضت ، ونسبة الإقبال أصبحت واضحة في المواعيد اليومية، لذلك أرقام التطعيم للجرعتين هي في ازدياد مطرد"، وفق شركس.

ولفت النظر إلى أن المواطنين أصبحوا يشعرون بأهمية التطعيم ، ويبتعدون عن الإشاعات بأخذ الخبر من المصادر الموثوقة، وبانتظار أعداد من المطاعيم تكفي لنسبة كبيرة من سكان الأردن.

ورجح شركس وصول الأردن لذروة الإصابات وحاليا في وضع مستقر، ومن الممكن في الفترة المقبلة  أن يتجه المنحنى للهبوط لكن هذا مدعاة للتفاؤل الحذر.

وناشد المعزولين في المنازل أن يلتزموا بالعزل المنزلي ؛ لأنهم حالات نشطة ممكن أن تؤدي للعدوى، مؤكداً أنه في حال اتباع كل هذه الأمور بالتوازي سنكون قريبين جدا من انخفاض الوضع الوبائي.

المملكة