قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، الثلاثاء، إن "خطر الإرهاب ما يزال قائما، ويستدعي استمرار التحالف الدولي في جهود محاربة الإرهاب الذي شكل خطراً جماعيا".

وأضاف الصفدي في الاجتماع الوزاري للمجموعة المصغرة للتحالف الدولي للقضاء على تنظيم داعش الإرهابي، الذي عقد عبر آلية الاتصال المرئي، باستضافة مشتركة من نائب رئيس الوزراء وزير خارجية بلجيكا صوفي ويلمز ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أن التحالف الدولي لهزيمة داعش الذي تقوده الولايات المتحدة بفاعلية "حقق إنجازات هامة، وقام بدور رئيسي في الجهود المشتركة لدحر الإرهاب".

أضاف الصفدي "ولكن"، كما قال جلالة الملك عبدالله الثاني، "داعش هزم لكن لم يدمر".

وأكد الصفدي أن "الخطر الأمني للإرهاب لا يزال كبيرا، وظلاميته التي تروج للكراهية تحد آني ومستقبلي".

وأشار إلى أن "داعش والقاعدة يحاولان إعادة بناء قدراتهم في سوريا والعراق، والتنظيمات الإرهابية الأخرى تنشط في أفريقيا والشرق الأوسط وفي أماكن أخرى، ويستمر خطر نشر التطرف عبر الفضاء الافتراضي عالمية".

لذلك، قال الصفدي "الحاجة للتحالف الدولي لهزيمة داعش ضاغطة اليوم كما كانت عندما سيطر داعش على آلاف الكيلو مترات وقمع ملايين الناس".

وزاد "تماسك التحالف وتعضيده ضرورة لتحقيق الهزيمة المطلقة و الدائمة للإرهاب".

وشدد الصفدي على ضرورة الاستمرار في الجهد العسكري ضد "داعش" ومنعه من إعادة بناء قدراته، وزيادة التعاون الاستخباري لإحباط عملياته الإرهابية "ومحاصرة قدرته على بث ظلاميته وتعريتها، فالإرهاب بجميع أشكاله مسخ خارج إنسانيتنا المشتركة".

وقال الصفدي، إن "دحر الإرهاب يتطلب هزيمة سرديته وهذه جبهة يبذل الأردن جهود مكثفة فيها، بما في ذلك من خلال مسيرة العقبة". وشدد على أن الإرهاب ينمو في بيئات الفوضى والصراع واليأس، ما يجعل من حل الصراعات وإيجاد الأمل والفرص عاملا أساسيا في هزيمته".

وقال إنه يجب بذل جهود أكبر لحل الأزمات وإنهاء الصراعات وما يولده من غياب للأمل والمعاناة.

وشدد الصفدي خلال الاجتماع، الذي شارك فيه رئيس وزراء العراق بكلمة مسجلة، على ضرورة تثبيت النصر الذي حققه العراق على الإرهاب من خلال دعم جهود الحكومة العراقية لتثبيت الاستقرار وإعادة البناء.

وأكد الصفدي "ضرورة تبني منهجية شمولية في محاربة الإرهاب بحيث تواجه الإرهابيين حيثما وجدوا وتكسب المعركة ضدهم في جميع الجبهات الميدانية والفكرية".

وقال الصفدي إن "الأردن يبقى شريكا ملتزما بالعمل مع جميع أعضاء التحالف في هذه الحرب دفاعا عن شعوبنا وعن مصالحنا أو عن قيمنا الإنسانية المشتركة".

وشارك في الاجتماع وزراء خارجية 30 دولة، إضافة إلى أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، وأمين عام منظمة الإنتربول يورغن شتوك.

المملكة