حوّل النائب مجحم الصقور الأربعاء، خلال جلسة رقابية لمجلس النواب لمناقشة ردود الحكومة على أسئلة نيابية، سؤاله إلى استجواب وذلك لـ "عدم قناعته بالرد الحكومي". 

وتساءل الصقور عن "الكلفة الإنشائية لسد وادي حماد"، قائلا إن "الأوامر التغيرية على المشروع وصلت إلى أضعاف المبلغ المرصود لإنشاءه، وأن إجابة الحكومة هي استخفاف ويؤكد وجود فساد في هذا المشروع"، على حد تعبيره.

وأرجأت النائبة مياده شريم، مناقشة سؤالها مدة شهر لحين تصويب بعض الأخطاء بما يخفض الأعباء المالية على حد تعبيرها.

وأبدى وزير المالية محمد العسعس، استعداد الوزارة لاطلاع النائبة شريم على أي تفاصيل بخصوص سؤالها المتعلق بأعضاء ممثلي الحكومة بمجالس الإدارة في الشركات والمؤسسات والهيئات التي تملكها الحكومة أو تشارك فيها، حيث تضمن رد الحكومة كشفاً بأسماء أولئك ومؤهلاتهم العلمية وخبراتهم العملية، والمبالغ التي يتقاضاها كل منهم.

وقال وزير المياه والري محمد النجار، إن نسبة إنجاز مشروع سد ابن حماد الذي يتوقع الانتهاء منه العام الحالي وصلت 86% وبكلفة 60 مليون دينار، بعد ابرام اتفاقية مع المقاول وتسجيل قضية تحكيمية على الاستشاري ائتلاف شركة اجنبية ومحلية المعنية بعملية التصميم، حيث جرى تغيير موقع السد، ثم تمت اعادته لموقعه الاصلي وهو ما كلف نحو 6 ملايين دينار.

وأشار وزير التربية والتعليم محمد ابو قديس، إلى خطة للتوسع في الابنية المدرسية، والتي تشمل مدارس لواء ماركا في رده على سؤال النائب المحامي اندريه حواري.

وقال رد وزارة الصحة على سؤال النائب محمود الفرجات، إن الإجراءات اللازمة اتخذت بحق الطبيب المعالج لطبيبة الأسنان المتوفية بشبهة خطأ طبي اثناء خضوعها لعملية شفط دهون في احدى العيادات التي اغلقت وهي غير مسجلة ومرخصة من قبل وزارة الصحة، مشيراً إلى أن مديرية ترخيص المهن والمؤسسات الصحية في وزارة الصحة ونقابة الأطباء هما الجهتان المعنيتان بالرقابة على القطاع الطبي الخاص.

وسأل النائب طالب الصرايرة عن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات، حيث أرفق رد وزارة الداخلية ملخصا استراتيجية مكافحة المخدرات 2020 – 2025 في محاور المكافحة والوقاية والعلاج، اضافة إلى البناء المؤسساتي للجهات المعنية.

النائبة اسماء الرواحنة تساءلت عن مشروع تعلية سد الوالة، واسباب انقطاع المياه في مأدبا في فصل الشتاء، حيث اكد وزير المياه والري انتهاء العمل بمشروع تعلية سد الواله، لافتا إلى تضمين انشاء محطة معالجة مضخة الوالة ضمن برنامج بنك الإعمار الألماني بكلفة 17 مليون دينار، لمعالجة نقص المياه.

وأوضح رد وزارة الصحة جواباً على سؤال النائب احمد عشا، أن الحكومة اشترت 20 الف اسوارة إلكترونية بحوالي 197 الف دينار، وجرى استخدامها لمدة شهرين فقط، وما تبقى منها (4 آلاف) موجود في مستودعات الوزارة، حيث جاءت الخطوة بحسب رد الوزارة لضبط القادمين من المطارات ومراقبة التزامهم بتعليمات الحجر المنزلي عن طريق دائرة المخابرات العامة، ليتم بعد ذلك ايقاف استخدامها بسبب عدم توفر الامكانيات الفنية لتركيبها في المطار.

واكتفت النائبة صفاء المومني بإجابة الحكومة على سؤالها المتعلق بشركة رؤية عمان للاستثمار والتطوير المملوكة لأمانة عمان الكبرى.

وترأس النائب الثاني لرئيس مجلس النواب المهندس هيثم زيادين جانباً من الجلسة.

وناقش المجلس، الأحد، 15 سؤالا للحكومة من أصل 25، وحوّل النواب أحمد الخلايلة، وفايزة عضيبات، وعلي الطراونة، أسئلتهم إلى استجوابات لوزيري الطاقة والثروة المعدنية، والمياه والري، لعدم قناعتهم بإجابات الحكومة.

 اجتماعات لجان 

وتجتمع اللجان المختصة في مجلس النواب بعد انتهاء الجلسة الصباحية، لمناقشة مشاريع قوانين أحيلت عليها من المجلس، وعدة قضايا.

وتناقش اللجنة القانونية مشروع قانون مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب لسنة 2020، فيما تجتمع اللجنة المالية لمناقشة مشروع القانون المعدل لقانون الفوائض المالية لسنة 2019.

وتستكمل لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان مناقشة مشروع القانون المعدل لقانون العمل لسنة 2020، فيما تناقش لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة موضوع سيارات النقل "الشاحنات" في مصنع الفوسفات.

وتجتمع لجنة الاقتصاد والاستثمار لمناقشة مشروع قانون معدل لقانون بنك تنمية المدن والقرى لسنة 2020، وتناقش لجنة الصحة والبيئة الوضع الوبائي والصحي في الأردن.

لجنة الزراعة والمياه والبادية، تناقش أيضا واقع القطاع الزراعي في ظل جائحة كورونا ، وبحث سبل وضع استراتيجية وطنية موحدة  للقطاع الزراعي.

وتزور كتلة الشعب النيابية مديرية القيادة العامة للقوات المسلحة، فيما يجتمع ملتقى البرلمانيات الأردنيات لانتخاب رئيس ونائب رئيس ومقرر وناطق إعلامي للملتقى.

المملكة