أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء، عن أول تعيينات في مناصب قضاة فيدراليين مشددا، وخلافا لنهج الرئيس السابق دونالد ترامب، على التنوع.

عينت القاضية من أصل إفريقي كيتانجي براون جاكسون (50 عاما) في محكمة استئناف واشنطن، الهيئة المعروفة بأهمية القضايا التي تنظر فيها. وإذا ثبت مجلس الشيوخ تعيينها فستخلف ميريك غارلاند الذي أصبح وزيرا للعدل.

وكان يجري التداول باسم كيتانجي برانون جاكسون لتولي منصب في المحكمة العليا. وإذا انضمت إلى هذه الهيئة في السنوات المقبلة فستصبح أول سوداء تشغل مقعدا فيها.

ومن بين التعيينات الـ11 التي أعلنها الرئيس الأميركي، هناك ثلاث نساء من أصول إفريقية لمناصب في محاكم استئناف.

كما عين الرئيس الأميركي زاهد قريشي (45 عاما) الذي سيصبح، إذا ثبت مجلس الشيوخ تعيينه، أول قاضٍ فيدرالي مسلم في الولايات المتحدة.

وقريشي من أصول باكستانية وهو حاليا قاضٍ في نيوجيرسي.

وقال بايدن في بيان، إن هذه التعيينات تمثل "التنوع الكبير في الأصول والخبرات ووجهات النظر التي تقف وراء قوة بلادنا".

بحسب الدستور الأميركي، يعين الرئيس قضاة المحكمة العليا، والقضاة الفيدراليين مدى الحياة في محاكم الاستئناف أو المحاكم الابتدائية. ويعود لاحقا إلى مجلس الشيوخ تثبيت تعيينهم.

خلال ولايته كان ترامب ناشطا بشكل خاص في هذا الملف الذي يحشد منذ عقود القاعدة الناخبة للمحافظين.

وبعدما عمل بشكل وثيق مع زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، عين أكثر من 200 قاضٍ ميولهم محافظة في المحاكم الفيدرالية.

ومنذ وصوله إلى السلطة استند إلى دعم مجلس الشيوخ الخاضع لهيمنة الجمهوريين الذي عرقل من 2014 إلى 2016 تثبيت مرشحين قدمهم باراك أوباما، رغم أن 107 مناصب لقضاة كانت شاغرة.

أ ف ب