تحدث رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمّان، فتحي الجغبير، الأربعاء، عن إيقاف تقاضي أي رسوم جمركية على البضائع الأردنية "المتفق عليها سابقا" والمصدرة الى العراق‏، اعتبارا من اليوم الأربعاء.

وقال الجغبير خلال بيان موجه للصناعيين إن القرار يأتي "نتيجة للمتابعة الحثيثة من غرفة الصناعة وبالتنسيق مع سفير المملكة الأردنية الهاشمية في بغداد ‏الذي لم يدخرا جهدا".

وأكد الجغبير في البيان الذي أصدره الأربعاء ، ان القرارات العراقية جاءت تأكيدا على العلاقة الأخوية التي تجمع بين القيادتين في البلدين الشقيقين، وبمتابعة من رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، وبموازاة الجهود التي تبذلها وزارة الصناعة والتجارة مع نظيرتها العراقية.

ويشار الى قرار الاعفاء المتبادل بين العراق والأردن من خلال قرار استثناء المنتجات العراقية والأردنية من أي نظام التسجيل للواردات يطبق لدخول أسواق كلا البلدين، والإبقاء على الإعفاءات لقوائم استثناء (344) سلعة أردنية من حصر البنود الجمركية العراقية للمنتجات الأردنية.

واكد الجغبير أن العراق له مكانة خاصة للأردن لما يشكله من عمق وسوق استراتيجي للمملكة، معتبرا أن القرار يعزيز من التكامل العربي المشترك بشتى المجالات، وخاصة الاقتصادية والتجارية التي تقع ضمن نطاق عمل غرف الصناعة.

واكد الجغبير أن "العراق له مكانة خاصة للأردن لما يشكله من عمق وسوق استراتيجي للمملكة"، معتبرا أن "القرار يعزز من التكامل العربي المشترك بشتى المجالات، وخاصة الاقتصادية والتجارية التي تقع ضمن نطاق عمل غرف الصناعة".

وأشاد الجغبير بالقرار، "لما فيه من تأكيد على العلاقة التي تجمع بين القيادتين في البلدين، وبمتابعة من رئيس الوزراء بشر الخصاونة، وبموازاة الجهود التي تبذلها وزارة الصناعة والتجارة مع نظيرتها العراقية، بالإضافة لدور غرفة الصناعة".

المملكة