وسعت الهند برنامجها للتطعيم ضد فيروس كورونا الخميس لمن تزيد أعمارهم عن 45 عاما مع تزايد العدوى الأمر الذي سيعطل صادرات اللقاحات من أكبر منتج للعقاقير في العالم.

وقامت الهند، التي تعاني من ثالث أعلى إصابات بكوفيد-19 بعد الولايات المتحدة والبرازيل، بتوزيع 64 مليون جرعة لقاح على مواطنيها حتى الآن وصدرت العدد نفسه من اللقاحات تقريبا. وأثار هذا انتقادات في الداخل حيث أن نسبة السكان الذين حصلوا على اللقاح أقل من بلدان كثيرة.

وقالت الحكومة في وقت سابق إن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عاما يمكنهم التسجيل من أجل الحصول على اللقاح اعتبارا من أول ابريل نيسان.

وركزت في البداية على العاملين في الخطوط الأمامية والمسنين والذين يعانون من ظروف صحية أخرى، خلافا لبعض البلدان الأغنى التي أتاحت التطعيم لجميع سكانها البالغين.

وتقول نيودلهي إنها تتحرك نحو ذلك الهدف، وكتب وزير الصحة هارش فاردان على تويتر إن البلاد لن تعاني من نقص في اللقاحات مع توسيع برنامج التطعيم.

وقال على تويتر "نركز على سد النقص في إمدادات الولايات باستمرار".

وقررت الهند بالفعل تأجيل صادرات اللقاحات الكبيرة في الوقت الحالي، بما في ذلك الصادرات لتحالف كوفاكس المدعوم من منظمة الصحة العالمية.

وتستخدم الهند في الوقت الحالي لقاح أسترا زينيكا ولقاحا طورته شركة بهارات بايوتيك المحلية. ومن المتوقع أن توافق هيئة الرقابة على الدواء الهندية قريبا على لقاح سبوتنيك في الروسي.

وسجلت الهند أكثر من 12 مليون إصابة بالفيروس، تشمل زيادة كبيرة الشهر الماضي. ويتجاوز عدد الوفيات 162400.

كما  أظهرت بيانات وزارة الصحة الهندية الخميس أن البلاد سجلت 72330 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وذلك في أعلى عدد إصابات يومي منذ 11 أكتوبر/ تشرين الأول.

وسجلت البلاد في المجمل 12.22 مليون إصابة منذ بدء الجائحة العام الماضي لتصبح ثالث أكثر دول العالم تضررا من الوباء بعد الولايات المتحدة والبرازيل.

وأظهرت البيانات تسجيل 459 وفاة جديدة ليصل إجمالي الوفيات في البلاد إلى 162927.

رويترز