قال بطريرك الموارنة في لبنان، الخميس، إن من يجرون البلاد إلى صراعات إقليمية لا يتصرفون لمصلحتها ، وذلك في تصريحات مباشرة غير معتادة تنتقد جماعة حزب الله فيما يبدو.

وقال البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي في تسجيل مصور تداولته وسائل الإعلام المحلية الخميس، وتطرق فيه إلى الصراعات المستعرة في سوريا والعراق واليمن، "أنا بدي قلن (أقول لهم) أنت ليه ضد الحياد.. بدك تجبرني روح ع الحرب يعني؟ بدك نكون بحالة حرب أنت تقررها؟ طيب أنت عم تاخد رأيي تتعمل حرب؟ عم تاخد موافقتي تتفوت ع سوريا؟ ع العراق ؟ ع اليمن؟...أنت مش عم تعمل لمصلحة شعبك".

وقال الراعي إنه استقبل زيارات من أنصار حزب الله ينتقدون بشكل خاص الجماعة لشعورهم بمدى الانهيار المالي في لبنان.

وأضاف "يأتينا أشخاص من حزب الله ويقولون هذا السلاح ضدنا، ولا نستطيع التحمل".

وهذا المقطع هو أقوى انتقاد من الراعي حتى الآن لحزب الله الذي يهيمن مع حلفائه السياسيين على مجلس النواب اللبناني.

وللبطريرك نفوذ في لبنان باعتباره رئيسا للكنيسة المارونية التي تخص الطائفة التي يجب أن يكون منها الرئيس بموجب نظام تقاسم السلطة.

ودعا الراعي إلى بقاء لبنان على الحياد، في إشارة إلى نشر حزب الله مقاتلين في سوريا المجاورة لدعم الرئيس بشار الأسد إلى جانب الميليشيات الشيعية وكذلك تحالفه مع إيران في صراع إقليمي مع السعودية.

ويقول معارضو حزب الله، إن علاقته مع طهران أبعدت دول الخليج العربية التي كانت تضخ الأموال إلى لبنان؛ مما أدى إلى إغلاق مصدر مهم للمساعدات.

وتسببت الأزمة المالية الطاحنة في لبنان في انهيار الليرة الأمر الذي أدى إلى تفاقم الفقر والجوع. وهذه أسوأ أزمة يعيشها لبنان منذ الحرب الأهلية 1975-1990.

رويترز