قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة صخر دودين، السبت، إن الإجراءات الحكومية التقييدية التي فرضتها للحد من انتشار فيروس كورونا "آتت أُكلها"، بعد "تسطيح خفيف" للمنحنى الوبائي في الأردن.

وأوضح دودين لـ "المملكة"، "مررنا بمنحنى صعب جدا وصلنا إلى 20% نسبة الفحوص الإيجابية قبل أكثر من أسبوع ... لكن النسبة انخفضت إلى 13% أمس واليوم 14%، ونأمل استمرار الانحدار التدريجي".

"لن نرتاح ولن نعتبر بأننا تجاوزنا هذه الأزمة الحقيقية إلا إذا وصلنا إلى 5% (نسبة الفحوص الإيجابية) وما أقل"، وفق دودين حيث أشار أيضا إلى أن "خبراء يقولون إن الوصول إلى 5% كنسبة تعني بداية التعافي من الفيروس كورونا، وبداية الفتح التدريجي للقطاعات المختلفة". 

ومددت الحكومة فرض حظر تجول شامل أيام الجمعة من كل أسبوع، وحظر تجول جزئي باقي الأيام حتى 15 أيار/مايو المقبل ما يشمل أيضا شهر رمضان، مع الاستمرار بإغلاق قطاعات مختلفة.

لكن دودين قال إن الحكومة قد تتخذ "إجراءات تخفيفية"، إذا رأت انخفاضا في نسبة الفحوص الإيجابية.      

ويتطلب "الفتح الآمن للقطاعات خلال الصيف مسارين الأول: الالتزام الكامل بالكمامة والتباعد الجسدي والالتزام بأوامر الدفاع"، أما الثاني فهو "التسجيل على المنصة لتلقي اللقاح المضاد لكورونا والتوجه لأخذه وعدم الإكتراث إلى الإشاعات حوله"، بحسب دودين، الذي قال إن "السبيل الوحيد للخلاص أخذ المطعوم". 

300 ألف مطعوم في الأردن 

وتحدث دودين عن "تعاقد الحكومة على 10.2 مليون مطعوم"، مشيرا إلى أن "المطاعيم الموجودة في المستودعات حاليا تتجاوز 300 ألفا".  

وأكد أن "المطاعيم تأتي تباعا إلى المملكة، بشكل يومي وأسبوعي تقريبا بعدد كبيرة من المطاعيم".  

ولدى الحكومة خطة للوصول إلى 3 ملايين جرعة تلقها سواء الأردنيون أو المقيمون على أرض المملكة قبل الأول من حزيران/يونيو المقبل، بحسب دويدن. 

وتلقى حوالي 422 ألف شخص الجرعة الأولى والثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، على ما أكد دودين.  

وتتجه الحكومة إلى إرسال فرق لإعطاء اللقاح لموظفين في قطاعات بعينها، وفق دودين، الذي أعطى مثالا على موظفين في المطار لإعطائهم اللقاح دفعة واحدة دون أن يؤثر ذلك على المسجلين في المنصة.   

المملكة