أغلق المؤشر العام لبورصة عمّان، في نهاية تعاملات الأحد عند مستويات 1779 نقطة، متراجعا بنسبة طفيفة بلغت 0.2% مقارنة مع إغلاقه في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي.

وافتتح المؤشر العام للبورصة عند 1882 نقطة ، وانخفض بشكل طفيف إلى مستويات 1772 نقطة خلال تعاملات الأحد، وبقي مستقرا فوق مستويات 1774 نقطة على مدار عمر جلسة التداول، ليغلق التعاملات مرتفعا عن أقل مستويات سجلها الأحد، عند 1779 نقطة مدعوما بارتفاع واستقرار شركات قيادية.

وتراجع حجم التداول إلى مستويات 5.9 مليون دينار ، مقارنة مع تعاملات سابقة ، وأقل من المعدل اليومي لحجم التداول في البورصة الذي يبلغ نحو 8.7 مليون دينار.

وتراجع حجم التداول في تعاملات البورصة والمتزامن مع تراجع هامشي في مؤشر البورصة يشير فنيا إلى احتفاظ بالمراكز المالية ، وحالة من الاستقرار في البورصة، بعد أن سجل مكاسب الأسبوع الماضي بنسبة 1.25%.

ويترقب المستثمرون البيانات المالية للشركات عن الربع الأول من العام الحالي، التي من المتوقع أن تصدر خلال تعاملات شهر نيسان/أبريل الحالي.

وتواصل الشركات المساهمة عقد اجتماعاتها السنوية الشهر الحالي التي تقر بها التوزيعات النقدية للأرباح عن العام الماضي، لشركات أوصت بتوزيعات نقدية على مساهميها؛ مما يبقي حالة الاستقرار والتباين في البورصة بشكل عام.

وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة الأحد، والبالغ عددها 89 شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد أظهرت 27 شركة ارتفاعا في أسعار أسهمها، و33 شركة أظهرت انخفاضا في أسعار أسهمها.

أما على مستوى القطاعي، فانخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 0.19%، وانخفض الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 0.14%، وانخفض الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.08%.

أما بالنسبة للقطاعات الفرعية، فقد ارتفع الرقم القياسي لقطاع التأمين، صناعات الملابس والجلود والنسيج، الخدمات التجارية، الصناعات الاستخراجية والتعدينية، العقارات، والخدمات التعليمية 1.06%، 0.68%، 0.46%، 0.45%، 0.40%، 0.12% على التوالي.

في حين انخفض الرقم القياسي لقطاع التبغ والسجائر، الأدوية والصناعات الطبية، الصناعات الهندسية والإنشائية، الخدمات الصحية، الخدمات المالية المتنوعة، التكنولوجيا والاتصالات، الصناعات الكيماوية، البنوك، النقل، الطاقة والمنافع 4.94%، 3.74%، 1.36%، 1.23%، 1.14%، 1.09%، 0.43%، 0.19%، 0.08%، 0.07% على التوالي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي: أبعاد الأردن، الإمارات للاستثمار التجاري، الشرق العربي للاستثمارات المالية والاقتصادية، المجموعة العربية الأردنية للتأمين، الشامخة للاستثمارات العقارية، والتأمين الوطنية.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي : إعمار للتطوير والاستثمار العقاري، الضامنون العرب للتأمين، مصانع الاتحاد لإنتاج التبغ والسجائر، الاتحاد للاستثمارات المالية، والعربية للمشاريع الاستثمارية.

* محلل مالي

المملكة