قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات، الاثنين، إن المؤسسة وضعت خطة رقابية شاملة مبنية على درجة الخطورة لكافة المنشآت الاقتصادية والغذائية خلال شهر رمضان لعام 2021 ضمن صلاحياتها.

وأضاف في بيان، أن ذلك يأتي "في إطار مسؤولية المؤسسة كجهة رقابية تعنى بصحة وسلامة وجودة الغذاء المقدم للمواطن ، وضمان وصول غذاء آمن وسليم للمواطن الأردني ؛ ونظراً لازدياد الأنشطة الخاصة بذلك في شهر رمضان ".

وأكّد مهيدات  استدامة تفعيل الدور الرقابي والتوعوي للمؤسسة خلال رمضان ؛ إذ سيتم التركيز على الممارسات الغذائية والتسويقية في جميع محافظات المملكة ، وقد بدأت المؤسسة بتكثيف الجولات التفتيشية لفرق الرقابة الغذائية على مدار 24 ساعة للمنشآت الغذائية والاقتصادية ، مستهدفة تلك المؤسسات التي يزداد نشاطها ، ويُقبل على منتجاتها المستهلكون خلال رمضان ؛ للتأكد من ضمان تطبيق والتزام المنشآت بالاشتراطات الصحية والسلامة العامة في جميع مراحل تداول الأغذية.

وأضاف مهيدات أن المؤسسة تنفذ حملات موجهة تستهدف المؤسسات والمواد الغذائية ذات الخطورة العالية ، وتشدد الرقابة على الأسواق ومتابعة جميع الشكاوى والملاحظات الواردة من المواطنين والمنصة الإلكترونية ؛ للحفاظ على سلامة الغذاء ، وتوفير جو من الارتياح والرضى والأمن الغذائي والثقة بالجهات الرقابية من المواطنين ومتلقي الخدمة على مدار 24 ساعة.

وستشمل خطة الرقابة على الغذاء؛ أماكن بيع اللحوم، أسواق بيع الجملة للمواد التموينية من مستودعات تخزين وبيع الجملة، محلات بيع المجمدات (أسماك، دواجن، ولحوم)، محلات بيع العصائر والقطايف، المطاعم الشعبية، مطاعم الشاورما والوجبات السريعة، المصانع والمعامل الغذائية، المخابز ومحلات الحلويات، المحامص التي تتداول الشوكولاتة والسكاكر الخاصة بالعيد، مطاعم المناسبات والتواصي، محلات بيع الألبان والأجبان والمواد التموينية، والمولات والأسواق الكبرى.

وشدد مهيدات على أن المؤسسة ومن خلال الحملات التفتيشية المستمرة لن تتهاون مع أي تجاوزات تمس صحة وسلامة الغذاء ، وستتخذ أشد الإجراءات بحق المنشآت الغذائية التي يثبت مخالفتها للأنظمة والتعليمات المعمول بها.

ودعا الإخوة المواطنين للإبلاغ عن أي ملاحظة أو شكوى يتم رصدها بهذا الشأن من خلال خط الشكاوى المجاني 117114، والبريد الإلكتروني info@JFDA.Jo ، وعبر تطبيق واتساب على الرقم 0795632000.

المملكة