شكل وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح، الاثنين، لجنة لمراجعة نظام جمع التبرعات للوجوه الخيرية لسنة 1957، وتطويره لاستيعاب الطرق الجديدة لجمع التبرعات وخاصة الإلكترونية.

وقال المفلح في بيان صحفي الاثنين، إن تطوير نظام جمع التبرعات بات حاجة ملحة لينسجم مع التغييرات والتطورات التكنولوجية، بما يضمن الاستجابة لجميع المتغيرات التي ظهرت في بيئة عمل الجمعيات وغيرها، وإيجاد نصوص صريحة وواضحة للطرق الحديثة لجمع التبرعات ولاسيما الإلكترونية، ووضع ضوابط وإجراءات واضحة لجمعها وتلقيها سواء أكانت نقدية أو عينية.

ولفت النظر إلى أن النظام في مسوّدته الجديدة سيعالج عمليات التسول الإلكتروني وآلياته ، وطرق مواجهته؛ نظرا لخلو قانون العقوبات النافذ من أي نص يعالجه.

وأشار المفلح إلى ضرورة مراجعة النظام وتضمينه مثل هذه الإجراءات ؛ بسبب قِدم نظام جمع التبرعات للوجوه الخيرية النافذ، من أجل ضمان الامتثال لأحكام التشريعات النافذة، وتحقيق الأهداف المرجوة.

وبين أن اللجنة وجهت للنظر بالتبرعات الإلكترونية عمومًا، والتبرعات الإلكترونية الفردية من غير منظمات المجتمع المدني، وإيجاد آلية لغير الملتزمين بنظام التبرعات ومتابعتها ، وخاصة الناشئة عن المبادرات المجتمعية.

المملكة