تلقى جلالة الملك عبدالله الثاني التهاني بمناسبة ذكرى مئوية تأسيس الدولة الأردنية من قادة دول شقيقة وصديقة وعدد من كبار المسؤولين فيها، الذين أعربوا عن تمنياتهم للأردن وشعبه بقيادة جلالة الملك، بتحقيق المزيد من الرفعة والتقدم والازدهار.

كما أشادوا بدور الأردن المحوري، بقيادة جلالة الملك، على المستويين الإقليمي والدولي، وجهوده في خدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية، وتعزيز الأمن والاستقرار العالميين، وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها، لافتين إلى مساعي المملكة الرائدة في تعزيز قيم التسامح والوئام واستضافة اللاجئين، ومحاربة جميع أشكال التطرف والإرهاب.

وتلقى جلالة الملك التهاني، بهذه المناسبة الوطنية، من كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين، وممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية، الذين أكدوا معاهدتهم لجلالته على المضي قدما نحو المزيد من العمل الجاد الدؤوب، من أجل رفعة الأردن وشعبه الوفي.

كما أكدوا فخر أبناء الوطن وبناته واعتزازهم بالجهود الكبيرة لجلالة الملك في قيادته الحكيمة للأردن ومسيرة البناء والتقدم والازدهار والإنجاز فيه.

وبيّنوا أن ذكرى مئوية تأسيس الدولة أذنت بانطلاق مسيرة النهوض الوطني، لتروي معها قصة وطن تحدى الصعاب وقهر المستحيل بحكمة القيادة الهاشمية وهمّتها، وعزم وإباء الأردنيين، مستذكرين التضحيات التي قدمها شهداء الوطن في سبيل الدفاع عن أمنه واستقراره، وسائلين الله العلي القدير أن يحفظ جلالة الملك وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، لخدمة الأردن العزيز.

كما تلقى سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، التهاني بهذه المناسبة.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في كلمة متلفزة الأحد، "أخي الكريم جلالة الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة إنه من دواعي الفخر والسرور أن أشارك معكم جلالة الملك والشعب الأردني الشقيق في الاحتفال بمئوية تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية".

وتابع: "وبهذه المناسبة الغالية والعزيزة على مصر وعلى العالمين العربي والإسلامي والتي تمثل فرصة لتجديد التزامنا باتجاه الشعبين الشقيقين بتعزيز العمل المشترك وتنسيق الجهود والمضي قدماً بمسيرة العلاقات بين البلدين ونسعى معاً لاستكشاف المزيد من فرص التعاون المثمر لتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار والسلام والتنمية لشعوب المنطقة".

"نستذكر بحق الدور المحوري للأردن على الساحتين العربية والإسلامية وما قام به من دعم للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وكذلك نسجل للأردن الشقيق وقوفه الدائم بجانب مصر ومساندته بالقضايا التي تمسها وذلك انطلاقا من العلاقات التاريخية والوثيقة التي تجمع بيننا على المستويين الرسمي والشعبي"، وفق السيسي.

وأضاف الرئيس المصري: "جلالة الملك لقد ثبت بما لا يدع للشك أن التوافق الاستراتيجي بين مصر والأردن قادر على التعاطي مع كافة التحديات ذلك التوافق النابع من أواصر العلاقات التاريخية الممتده بين البلدين، ومن هنا أود أن اختتم بتقديم تهنئة من الشعب المصري إلى الأردن ملكا وحكومة وشعبا بمناسبة احتفالية مئوية المملكة الأردنية الهاشمية"، مضيفا: "نتمنى لكم ولشعبكم الشقيق المزيد من السلام والازدهار والاستقرار لمواصلة مسيرة التعاون والتنسيق بيننا لما فيه الخير لبلدينا وشعبينا وأمتنا العربية".

"ألمانيا شريك هام للأردن"

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في كلمة متلفزة: "إن ألمانيا تعتبر الأردن شريكا هاما، وتكن له كل التقدير ونتعاون منذ سنوات عديدة بشكل وثيق مع الأردن في مجالات السياسة والاقتصاد والامن مثلها مثل مجالات الثقافة والتعليم".

وأضافت: "تعد الجامعة الألمانية الاردنية مثالا رائعا على الترابط الوثيق والشراكة المتوجهة نحو المستقبل القائم بين البلدين".

"أتمنى لنا جميعا أن نواصل تعزيز تعاوننا وأن نستمر في ملء علاقتنا متعددة الأوجة بالحيوية ولكني المقام الاول أتمنى لجميع سكان الأردن مستقبلا طيبا".

"نيوزيندا: الأردن داعم أساسي"

وقالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، في كلمة متلفزة، "بالنيابة عن حكومة وشعب نيوزيلندا يسرني أن أهنئ المملكة الاردنية الهاشمية بمناسبة مئوية الدولة ورغم بعد المسافة الجغرافية بين نيوزيلندا والأردن لطالما تمتع البلدان بعلاقات صادقة متينة".

"تقدر نيوزيلندا عاليا مساهمات الجالية الأردنية التي اتخذت من نيوزيلندا وطنا لها وسعيدون باستضافة عدد من الطلبة الأردنيين الذين اختارو الدراسة في بلدنا".

وتابعت أن "هذه الروابط تعمل على توطيد ازدهار بين البلدين والشعبين وتبقى نيوزيلندا ممتنة للتضامن والدعم الذي أظهره الأردن عقب الهجمات الإرهابية في كرايست تشيرتش في عام 2019 والتي تسبب بالأذى لنيوزيلندا واستهدفت على وجه الخصوص مجتمع المسلمين النابض بالحياه وبعد الهجمات كان الأردن داعما اساسيا لنداء كايست تشيرتش بهدف مواجهة محتوى الإرهاب والعنف والتطرف عبر الانترنت".

"في هذه المناسبة المهمة يسعدني نقل تهنئة نيوزيلندا وأفضل الأمنيات لجلالة الملك عبد الثاني وللشعب الأردني"، أضافت أرديرن.  

"تطوير التجارة مع كندا"

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في كلمة متلفزة، "في عام 1974 استقبل والدي ووالدتي جلالة الملك الحسين الراحل والملكة كشركاء وأصدقاء".

وأضاف: "سنمضي في تطوير التجارة الحرة بيننا وبخلق المزيد من التعاون، أهنئكم بهذا الإنجاز العظيم".

الأردن والصين

كما بعث الرئيس الصيني شي جين بينغ، الأحد، برسالة تهنئة إلى جلالة الملك عبد الله الثاني بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الأردن، متمنيا للأردن الازدهار ولشعبه السعادة والصحة.

وأشار شي إلى أنه في السنوات الأخيرة، تطورت العلاقات الصينية-الأردنية بسلاسة، مع تنامي الثقة السياسية المتبادلة بين البلدين ودفع التعاون البراجماتي بشكل مطرد في مختلف المجالات.

وقال إنه منذ تفشي (كوفيد-19)، ساعد البلدان بعضهما البعض وتكاتفا لمكافحة المرض.

وأوضح شي أن الجانب الصيني يدعم بقوة مكافحة الأردن للمرض، ويعتقد أن الشعب الأردني سيتغلب عليه بالتأكيد تحت قيادة جلالة الملك.

وأكد أنه يعلق أهمية كبيرة على تنمية العلاقات الصينية-الأردنية ومستعد لبذل جهود مشتركة مع الملك لتعزيز التنمية الشاملة والمتعمقة للشراكة الاستراتيجية بين الصين والأردن وتحقيق المنافع للبلدين والشعبين.

المملكة