وافقت السلطات الإيطالية بأن تكون المباريات المقررة على الملعب الأولمبي في العاصمة روما خلال بطولة كأس أوروبا لكرة القدم الصيف المقبل، أمام مدرجات ممتلئة "بنسبة 25% على الأقل" من قدرتها الاستيعابية، وذلك بحسب ما أعلن الثلاثاء الاتحاد المحلي للعبة.

وتقام مباريات الدوري والكأس الإيطاليين ومسابقتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" من دون جمهور هذا الموسم بسبب تداعيات فيروس كورونا، لكن إيطاليا وجدت نفسها تحت ضغط كبير من الاتحاد الأوروبي (ويفا) من أجل السماح بحضور الجمهور لو بعدد محدود خلال المباريات المقررة الصيف المقبل، على أرضها في كأس أوروبا التي أرجئت من 2020 بسبب "كوفيد-19".

وقال رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم غابرييلي غرافينا: "إيطاليا وروما حاضرتان! الحصول على موافقة الحكومة لحضور الجمهور في مباريات كأس أوروبا 2020 في روما أخبار رائعة سننقلها فوراً إلى ويفا".

وفي بيانه، كشف غرافينا أنه تلقى رسالة من وكيلة وزارة الرياضة الجديدة نجمة المبارزة السابقة فالنتينا فيتسالي، تقول فيها إنه سيسمح بحضور "25% على الأقل" من القدرة الاستيعابية للملعب الأولمبي في روما، وهو ما أكده متحدث باسمها.

وكان من المقرر أن تقام كأس أوروبا الصيف الماضي في 12 مدينة من 12 دولة، لكن فيروس كورونا تسبب بإرجائها لعام لتقام بين 11 حزيران/يونيو و11 تموز/يوليو المقبلين.

وتستضيف روما مباريات إيطاليا في دور المجموعات، حيث تلتقي تركيا وسويسرا وويلز، إضافة إلى إحدى مباريات الدور ربع النهائي.

وهدد الاتحاد الأوروبي بأن المدن التي لن تتمكن من إقامة المباريات أمام جمهور ستخسر حق الاستضافة لصالح مدن أخرى.

وكان رئيس "ويفا" السلوفيني ألكسندر تشيفيرين واضحاً الشهر الماضي، حين قال إنه لا يريد أن يرى أي مباراة في كأس أوروبا 2020 تقام "أمام مدرجات خالية".

أ ف ب